مجتمعمحلي

سورية سادساً في انعدام الأمن الغذائي.. الأمم المتحدة تحذّر: معدلات الجوع بلغت مستويات قياسية

سورية سادساً في انعدام الأمن الغذائي.. الأمم المتحدة تحذّر: معدلات الجوع بلغت مستويات قياسية

 

تنذر الأوضاع المعيشية التي وصل إليها المواطنون في سورية بكارثة حقيقية، بدأت بوادرها في الظهور، تزامناً مع ازدياد الأوضاع الاقتصادية سوءاً، جراء الأضرار الواسعة التي لحقت بالاقتصاد السوري خلال سنوات الحرب، والتي زاد من حدتها العقوبات الأمريكية التي كانت بمثابة الضربة القاصمة التي أنهكت البلاد والعباد.

وبالتزامن مع الارتفاع القياسي في الأسعار والذي تضاعف عشرات المرات خلال عقد من الزمن، والتضخم الذي أصاب كافة القطاعات، باتت الرواتب والأجور بلا قيمة، بعد أن أصبحت لات كفي مصروف أسرة ليومين متتاليين، والتي تحتاج لأكثر من مليون ليرة لتصل حد الكفاف فقط، ما جعل السواد الأعظم من الناس يدخل بوتقة الفقر المدقع، والذي دقت ناقوسه العديد من المنظمات الأممية.

وفي السياق، حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، من “بلوغ معدلات الجوع في سورية مستويات قياسية”.

وذكر البرنامج في بيان له، “أنه وبالتزامن مع انهيار اقتصادي ومالي مزمن، وبعد نحو 12 عاماً على الأزمة السورية، فإن 12 مليون شخص لا يعرف من أين ستأتي وجبتهم التالية، مشيراً إلى أن 2,9 مليون معرضون لخطر الانزلاق إلى الجوع.”

وأكد برنامج الأغذية العالمي، أن 70 في المئة من السوريين قد يكونون غير قادرين قريباً على وضع طعام على المائدة لعائلاتهم، لافتاً إلى أن الجوع يرتفع إلى أعلى مستوياته في سورية، ومحذراً من ازدياد معدلات سوء تغذية الأطفال وأمهاتهم بسرعة لا سابق لها.

انعدام الأمن الغذائي

وقال المدير التنفيذي للبرنامج “ديفيد بيزلي”، الذي يزور دمشق حالياً: “إذا لم نتعامل مع هذه الأزمة الإنسانية في سورية، فإن الأوضاع ستزداد سوءاً بطريقة لا يمكن أن نتخيلها”.

وحذر “بيزلي”، من أن ذلك قد يؤدي إلى موجة نزوح جديدة، كتلك التي اجتاحت أوروبا في العام 2015، متسائلاً: هل هذا ما يريده المجتمع الدولي؟.

وبحسب البرنامج، تسجل سورية سادس أعلى رقم في العالم من ناحية انعدام الأمن الغذائي.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حذّرت العام الفائت 2022، من خطورة الوضع المعيشي في سورية، مشيرة إلى أن 14 مليونا و600 ألف شخص يحتاجون للمساعدة، و90% يعيشون تحت خط الفقر.

وقالت الأمم المتحدة، إن عدد المحتاجين إلى المساعدة في سورية بلغ 14.6 مليوناً في عام 2021 بزيادة 1.2 مليون عن 2020، كما يُقدر من يعيشون في فقر مدقع بنحو الثلثين من بين 18 مليون شخص يعيشون في سورية حالياً.

وكشف مدير مكتب الإحصاء المركزي السابق “شفيق عربش”، أن معدل الفقر في سورية بلغ 90 في المئة بين عامي 2020 و2021، مؤكداً أن قرارات الحكومة ساهمت في إفقار الناس أكثر.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: “تحرير الأسعار” أثلج صدر التجار.. أسعار كافة المواد ترتفع يوميّا منذ صدور القرار!!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى