مجتمعحوادث

سرقات تتجاوز 5 مليارات ليرة.. إحالة الشبكة المتورطة بسرقة غاز معمل عدرا للقضاء

سرقات تتجاوز 5 مليارات ليرة.. إحالة الشبكة المتورطة بسرقة غاز معمل عدرا للقضاء

 

في إطار التحقيقات التي تجري عن الفساد في معمل عدرا للغاز في ريف دمشق، كشفت شركة محروقات، عن إحالة الشبكة المتورطة بسرقة الغاز المنزلي والصناعي من المعمل وبيعها في السوق السوداء، إلى القضاء المختص.

وأعلنت مصادر في الشركة، لصحيفة “الوطن” المحلية، أنه تم تحويل 7 أشخاص من المتورطين بحادثة السرقة ومن بينهم معتمد غاز، إلى القضاء، لافتة إلى وجود متورطين متوارين عن الأنظار.

وأوضحت المصادر، أن الكميات المسروقة تتراوح يومياً بين 2.5 إلى 3 أطنان، مشيرة إلى أن السرقة بدأت بشكل تقديري قبل بداية العام الحالي 2023.

اقرأ أيضاً: مسلحون يغتالون قاضٍ أمام منزله في درعا ويفرّون هاربين

وبحسب المصادر، تقدر الكميات المسروقة من معمل الغاز حتى تاريخ إلقاء القبض على المتورطين بنحو 350 طن غاز سائل، وهو ما يقدر بـ 35 ألف أسطوانة غاز منزلي، سعة 10 كيلو غرامات، وبسعر تقريبي للأسطوانة الواحدة بحدود 150 ألف ليرة، أي بمبلغ إجمالي تقريبي 5.250 مليارات ليرة سورية، لافتة إلى أن عمليات الجرد مازالت مستمرة.

وكانت وزارة النفط، كشفت في 11 أيار الجاري، وجود شبكة مكونة من عدة أشخاص لسرقة الغاز المنزلي والصناعي وبيعها بالسوق السوداء.

وقالت الوزارة في بيان لها، أن لجنة ضبط المخالفات في شركة محروقات، تمكنت من إلقاء القبض على أفراد هذه الشبكة بالجرم المشهود في معمل الغاز لدمشق وريفها في منطقة عدرا من خلال قيامهم بعد الثانية صباحاً بتشغيل بعض المضخات في المعمل وتعبئة أسطوانات الغاز وتخريجها.

وأشار البيان، إلى أنه تم مصادرة مسروقاتهم وتوقيفهم والتحقيقات جارية لكشف جميع المتورطين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

يذكر أن إنتاج معمل غاز عدرا من الغاز المنزلي ناهز 30 ألف أسطوانة يومياً، بحسب ما كشف رئيس جمعية معتمدي الغاز في ريف دمشق “عدنان برغشة”، في نيسان الفائت، مشيراً إلى سعي معمل غاز عدرا لرفع الإنتاج إلى 40 ألف أسطوانة بعد الانتهاء من جزء من الإصلاحات، مؤكداً أنه إذا ما وصل الإنتاج إلى هذا الرقم ستنخفض مدة استلام أسطوانة الغاز المنزلي لتصبح ما بين 35 يوماً و45 يوماً.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى