اقتصاد

رغم انخفاض أسعاره.. الفروج يغيب عن موائد السكان في حمص

رغم انخفاض أسعاره.. الفروج يغيب عن موائد السكان في حمص

 

انخفض سعر كيلو الفروج فجأة بحدود 5000 ليرة في محافظة حمص، في عدة مؤشرات مرتبطة بسعر العلف وتوفره، بالإضافة إلى عامل العرض والطلب المؤثر بشكل كبير في تحديد السعر.

ورغم هذا الانخفاض المفاجئ، إلا أن حضور مادة الفروج على مائدة سكان المحافظة لا يزال ضعيفا ً جداً وبحدوده الدنيا، والسبب الأبرز في ذلك غلاء المعيشة وارتفاع تكاليفها إلى حدود غير مسبوقة.

وقالت حنان (ربة منزل في حي العباسية بمدينة حمص) لـ “كليك نيوز” إنه “بالرغم من انخفاض أسعار الفروج وأجزائه إلا أن ضعف الرواتب والأجور يجعل من الصعب على أي عائلة شراء الفروج كون سعره لن يقل عن 40 ألف ليرة”.

وتابعت ربة المنزل وهي أم لطفلتين بأن “مبلغ 40 ألف يكفي لشراء فروج أقرب ما يكون للصوص فلا يكفي لأكثر من طبختين في أحسن الأحوال، أما الفروج الكبير فيبلغ سعره أكثر من 50 ألف أي نصف الراتب تقريباً”.

اقرأ أيضاً: عزوف المواطنين عن شرائها خفض سعرها.. “أسعار الفروج واللحوم بدأت تتهاوى”

كاسر (أحد مربي الدجاج) أشار لـ “كليك نيوز” إلى أن “أسباب انخفاض سعر الفروج متعددة، وأهمها توفر الأعلاف، وانخفاض القدرة الشرائية للمواطن وبالتالي قلة الطلب وكثرة العرض”.

وتابع المربي “توقعنا زيادة إنتاج الفروج بعد عيد الفطر المنصرم، وتأثير ذلك في أسعاره باتجاه الانخفاض وهذا ما حصل فعلاً”.

وأضاف آخر أن “بدء موسم المونة وخصوصاً الفول والبازلاء وورق العنب يعتبر عاملاً إضافياً ساهم في خفض الطلب على الفروج، كون أي عائلة تبحث عن التوفير في ظل هذا الغلاء الفاحش”.

بدوره، أكد أحد بائعي الفروج في حي المهاجرين أن “سعر الكيلو الواحد وصل إلى 30 ألف بفترة شهر رمضان وعيد الفطر، إلا أن هذا الحال تغير خلال الفترة الأخيرة وتراجع سعر الكيلو إلى 18 ألف تقريباً مع بعض التفاوت”.

وحذر البائع من أن “هذا الانخفاض سيلحقه ارتفاع كبير بالأسعار وتراجع في العرض، لأن المربين يبيعون القطعان اليوم بنصف عمرها تجنباً للخسارة، فأصبح العرض أكبر من الطلب، لكن ذلك سيتبعه فقدان للمادة وارتفاع بأسعارها لاحقاً”.

يشار إلى أن ارتفاع أسعار الفروج في أسواق سورية كما حال مختلف الأصناف والمواد، لطالما ردها التجار إلى أسباب باتت غير مقنعة للمواطن وهي ارتفاع تكاليف الإنتاج وتأثير سعر الصرف، مع عدم اتخاذ الجهات الاقتصادية المعنية أي إجراء يوقف التخبط في الأسعار.

عمار إبراهيم – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى