اقتصاد

تعميم بإعادة تفعيل الخط البري بين سورية والعراق

تعميم بإعادة تفعيل الخط البري بين سورية والعراق

 

أصدر اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سورية، تعميما لإعادة تفعيل الخط البري بين سورية والعراق.

وبحسب التعميم، كلفت وزارة النقل السورية الاتحاد والجمعية السورية للشحن والإمداد الوطني بتنظيم عملية منح تأشيرة دخول الأراضي العراقية لعدة سفرات لأصحاب شركات الشحن والنقل، وكافة الفعاليات الاقتصادية التي تقوم بنشاط التبادل التجاري بين البلدين.

ووفق التعميم، على الراغبين بالشحن إلى الأراضي العراقية تقديم اسم الشركة أو المؤسسة مع أرقام التواصل، وصورة عن جواز سفر السائق مع رقم الجوال، وصورة عن ميكانيك السيارة على أن تكون صالحة فنياً، إلى مكتب الجمعية أو الاتحاد ليتم إرسال الطلبات إلى وزارة النقل للعمل عليها وفق الأصول.

ولفت رئيس اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سورية “محمد صالح كيشور” وفق ما نقل موقع “أثر برس” المحلي، لأهمية هذا التعميم في توفير كلف الشحن ووصول البضائع إلى الطرف العراقي بذات طرق التعبئة الصادرة فيها من البلاد، دون تعرضها لتفريغ وإعادة تحميل أو نقص في الوزن، بالإضافة إلى إعادة تفعيل أسطول النقل البري السوري وتحسين عمليات التبادل التجاري بين البلدين.

وأكد “كيشور”، أنه بات بإمكان الشاحنات السورية تحميل بضائع عراقية والعودة بها إلى سورية.

ولفت إلى أنه يمكن للسيارات الوصول إلى أي محافظة عراقية بعد استكمال كافة الإجراءات المطلوبة على الحدود، ما سيساهم بتحسين ورفع الصادرات السورية لتتمكن من منافسة البضائع الأخرى ضمن السوق العراقية كالبضائع التركية وغيرها.

تفعيل الخط البري

يذكر أن عمليات الشحن سابقاً كانت تتم عبر المبادلة على الحدود العراقية – السورية، إذ كانت السيارات والشاحنات السورية تفرغ حمولتها على الحدود وتنتظر السيارات العراقية لتحميل البضائع التي كانت تتأخر أحياناً لعدة أيام، ما يعرض المنتجات أحياناً للتلف لا سيما وأن العتالة كانت تتم بالأراضي العراقية وليست السورية.

وكانت الحكومة العراقية، سمحت العام الفائت بدخول الشاحنات السورية إلى المحافظات العراقية.

ووصف عضو اتحاد غرف التجارة، ورئيس لجنة الاستيراد والتصدير “فهد درويش”، القرار حينها بأنه يعتبر نقلة مهمة في إطار زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وسيساهم بدعم حركة الصادرات السورية نحو العراق عبر الشحن البري، كما سيساهم بتخفيف كلفة الصادرات من خلال تخفيض كلفة الشحن.

وأضاف أن القرار سيساهم في فتح أسواق جديدة للمنتجات السورية داخل المحافظات العراقية، وخصوصاً بالنسبة للحمضيات، كما سيعمل على تنشيط عمل شركات الشحن وأسطول الشحن البري السوري بشكل أكبر من خلال فتح طريق شحن وترانزيت جديد.

وكانت الحكومة السورية أعادت افتتاح معبر “البوكمال ـ القائم” الحدودي مع العراق، في 30 أيلول 2019، بعد إغلاقه لسنوات جراء سيطرة تنظيم “داعش” على مساحات واسعة في سورية والعراق.

وتأسس اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سورية عام 2006، حيث عمل على تطوير كل ما يساهم في دفع عجلة القطاع ويسهم في دعم الاقتصاد الوطني، ومنها العمل على إيجاد فرص عمل مناسبة للشاحنة السورية وتطويرها.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: واشنطن تدعو دول العالم لعدم التطبيع مع سورية.. تركيا تعيد لقاء “المعارضة” السورية!!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى