مجتمعخدميمحلي

“تشكل اختباراً للإنسانية “.. سفير الفاتيكان في سورية يوجه نداء للمجتمع الدولي لإغاثة السوريين المنكوبين من الزلزال

“تشكل اختباراً للإنسانية “.. سفير الفاتيكان في سورية يوجه نداء للمجتمع الدولي لإغاثة السوريين المنكوبين من الزلزال

 

وجّه سفير حاضرة الفاتيكان في سورية الكاردينال “ماريو زيناري”، نداءً إلى المجتمع الدولي من أجل تقديم إغاثة عاجلة إلى المتضررين جراء الزلزال في سورية.

ولفت “زيناري” في مقابلة مع إذاعة “الفاتيكان”، إلى أن العقوبات المفروضة على سورية تعيق وصول المساعدات، متمنياً الاحتكام إلى العقل والإنسانية.

وأشار إلى أن الحرب في سورية لم تنته بعد، داعياً لضرورة تقديم إغاثة عاجلة إلى الأشخاص المنكوبين بعيداً عن الانقسامات السياسية، مشيراً إلى أن “هذا الأمر يشكل اختبارا للإنسانية على مستوى الجماعة الدولية أو داخل سورية”.

11 42

وأشار “زيناري”، إلى “الجهود الكبيرة التي تبذلها الكنيسة في سورية في مجال المساعدات الإنسانية، مذكّراً بتعاليم الكنيسة الكاثوليكية التي تقول أن الكنيسة هي بيت المحبة.”

يذكر أنه وبعد وقوع كارثة الزلزال المدمّر، غادر” زيناري” إلى حلب لزيارة أكثر المناطق تضرراً، وأشار الى أنه بمجرد دخوله المدينة شاهد مسجداً سقطت مآذنه الأربع، إلى جانب كنيسة الفرنسيسكان التي انهارت مداميكها وتشققت جدرانها.

وتحدث “زيناري”، عن مشاهدته الأشخاص خارج بيوتهم، مشيراً إلى أن كثيرين لجؤوا إلى الأماكن الدينية المسيحية للاحتماء من البرد والصقيع.

ولفت إلى أن بعض هذه الأماكن تستضيف حتى 500 شخص، مشدداً على أن ما لفته هو مشاعر الخوف التي يعيشها السكان، الذين لا يريدون العودة إلى بيوتهم المتضررة أصلاً من جراء الحرب وزاد الزلزال في تضررها وبالتالي هي معرضة لخطر الانهيار بين لحظة وأخرى.

10 59

وأضاف “سورية ليست فقط ضحية الحرب والزلزال بل هي أيضاً ضحية الفقر، حيث تشير بيانات الأمم المتحدة إلى أن 90 في المئة من السكان يعيشون دون حد الفقر.”

وكان رؤساء كنائس حلب، اجتمعوا مع السفير الباباوي في سورية الكاردينال “ماريو زيناري” في دير الآباء الفرنسيسكان في المدينة، وأجمعوا على تشكيل لجنة إغاثة تضمّ ممثّلين عن الكنائس الكاثوليكيّة والأرثوذكسيّة والإنجيليّة، تتعاون مع ممثّلين عن الحكومة السوريّة من أجل تفقّد أحوال المنكوبين من الزلزال الذي ضرب سورية.

وناشد الرؤساء حكومة البلاد والدول الأعضاء في الأمم المتحدة واللجنة الدوليّة للصليب الأحمر وجماعات إنسانيّة أخرى تقديم مساعدات إنسانيّة إلى الشعب السوري.

وكانت وزارة الصحة أعلنت أن حصيلة ضحايا الزلزال بلغت 1414 وفاة و2357 إصابة.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: ضحية للزلزال وضحية للاستغلال.. المتضررون أمام واقع صعب وتأمين منزل بات مستحيلا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى