اقتصاد

“تسونامي الأسعار” يجتاح أسواق دير الزور

“تسونامي الأسعار” يجتاح أسواق دير الزور

 

تستمر معاناة المواطن تحت وطأة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تشهدها البلاد، وازدادت مع قرار رفع سعر مادتي المازوت والبنزين، والذي انعكس بشكل مباشر على رفع جميع أنواع المواد الغذائية، الأمر الذي “زاد من الطين بلة” لاسيما مع انخفاض القدرة الشرائية، رغم حذف الكثير من الاحتياجات اليومية من قائمة الشراء، والاقتصار فقط على بعض الأنواع الرئيسة منها.

تسونامي الأسعار

مؤشر مرتفع

من خلال جولة بسيطة على أسواق مدينة وريف دير الزور، يمكن رصد نسبة الارتفاع التي تراوحت بين 10 – 25 بالمئة، حيث وصل سعر عبوة رب البندورة سعة اثنين كيلو إلى 11500 ليرة، فيما وصل سعر كيلو السكر إلى ستة آلاف ليرة، ووصل سعر عبوة الزيت سعة أربعة ليتر إلى 47 ألف ليرة، ووصل سعر كيلو السمنة 14 ألف ليرة.

وهناك اختلاف بالأسعار بين محل وآخر، وبين بقالية وأخرى، كون هناك أنواع لكل مادة، ويبقى الاختلاف غالباً باتجاه الأعلى.

أما فيما يخص أسعار المعجنات، فقد وصل سعر كيلو الكليجة إلى 11 ألف ليرة، والقطريات 12 ألف، والبيتفورات تراوحت بين 13 – 15 ألف ليرة، وكان الارتفاع الكبير لأنواع الحلويات فتراوح سعر كيلو الهريسة بين 9 – 15 ألف ليرة، والبقلاوة المشكلة 15 ألف ليرة.

تسونامي الأسعار

حركة الإقبال ضعيفة

وتحدث عدد من أصحاب المحال لـ “كليك نيوز”، حول حركة الشراء، وأكد “عدي” صاحب محل لبيع المواد الغذائية بأن حركة الإقبال على شراء الحاجات لم تعد كما كانت في السابق، ولكن هناك حركة نوعاً ما مقبولة، وبخاصة على مواد الزيت والسمن ورب البندورة والتوابل، والمواطن بات يأخذ بكميات ” تمشية حال” وهذا يعود لمؤشر الأسعار المرتفع.

ومن جانبه أكد “حسين”، وهو صاحب محل لبيع المواد الغذائية والتوابل، بأن هناك ارتفاع بأسعار المواد تتراوح بين 10 – 15 بالمئة، وحركة الشراء لم تعد كما كانت، والمواطن مجبر على شراء المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها بشكل يومي.

تسونامي الأسعار

لمديرية التجارة الداخلية وجهة نظر

مدير التجارة وحماية المستهلك بدير الزور “بسام هزاع” أكد لـ كليك نيوز، “أن هناك ارتفاعاً بسعر أنواع الفروج والبيض، وهذا سببه عدم وجود مداجن في المحافظة، وهي تصل من المحافظات الأخرى، وكذلك الحال بالنسبة للمواد الغذائية، والتي يضاف إليها أجور النقل المرتفعة.”

وأضاف “الهزاع” أن “هناك متابعة يومية لحركة الأسعار، ومن خلال الرصد اليومي نلحظ انخفاض في أسعار بعض أنواع الخضار ومنها، البطاطا والفواكه والخضار الورقية والخيار والبندورة، مع العلم بأن هناك أنواعاً منها ترد من المحافظات الأخرى، ونحن نتابع الأسواق من خلال الدوريات المسيرة باتجاه هذه الأسواق.”

كليك نيوز – مالك الجاسم

اقرأ أيضاً: ريف دير الزور الغربي ينتفض ضد سياسات “قسد”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى