أخبار كليك

تركيا ترفع أجور السكن الجامعي للطلاب السوريين بنسبة 300%

تركيا ترفع أجور السكن الجامعي للطلاب السوريين بنسبة 300%

 

أصدرت وزارة الشباب والرياضة التركية قراراً يقضي برفع أجور السكن الجامعي الحكومي للطلاب الأجانب بينهم الطلبة السوريون، بنسبة 300%.

وبحسب القرار، أصبحت أجور السكن الجامعي 1200 ليرة تركية بعد ما كانت 400 ليرة تركية في الشهر الواحد، كما نص القرار على سحب امتياز وجبات الطعام المقدمة في السكن إلى الطلاب الأجانب والسوريين.

وتسبب القرار بصدمة للطلاب السوريين في الجامعات التركية، ما دفع الكثير منهم للتفكير بترك الجامعة لعدم قدرتهم على دفع المبالغ المطلوبة.

الأمر الذي أكده الأمين العام لاتحاد الطلبة السوريين، “محمد السكري”، حيث قال “إن قرار الوزارة التركية جاء بشكل مفاجئ دون معرفة سابقة من الطلبة السوريين والأجانب، الأمر الذي أثر بشكل سلبي على مسيرة الطلبة السوريين في الجامعات التركية.”

وأضاف “السكري” بحسب ما نقلت عنه العديد من الوسائل الإعلامية: “تكمن مشكلة القرار أنه يعتبر الطلاب اللاجئين السوريين بكونهم قادمين من المغترب وليسوا لاجئين، حيث إن معظمهم يحملون بطاقة الحماية المؤقتة، وهم لاجئون في الأساس. ”

وتوقع “السكري” أن يبلغ عدد المتضررين من هذا القرار، المئات، وخاصة الطالبات الإناث اللواتي يعتمدن على السكن الجامعي في حياتهن الدراسية.

وأضاف: “إذا ما تحدثنا عن المدن الصغيرة التي يوجد فيها الطلاب الجامعيون، فمن الصعوبة بمكان أن يجدوا بدائل بسبب قلة السكن فيها، فضلاً عن التكلفة المالية الكبيرة التي لا يستطيع السوريون تحملها الآن”

وأشار “السكري”، إلى أن إدارة السكن لم تعط مهلة ولو صغيرة للطلاب من الإناث والذكور لتدارك هذا القرار “المتسرع” حسب قوله، بل أُبلغوا به من دون سابق إنذار، على أن يدفعوا الأجور الجديدة منذ بداية الشهر الحالي، أو مغادرة السكن مباشر، أو في أحسن الأحوال مُنحوا مهلة لا تتجاوز الـ 5 أيام للعثور على مسكن جديد.

وأضاف، تواصل اتحاد الطلبة في سورية مع عدة جهات رسمية للحصول على تفاصيل بخصوص القرار، إلا أننا لم نتلق أي إجابة منهم، معرباً عن أمله في أن يحدث تعاون بين اتحاد الطلبة في سورية مع الجهات الحكومية التركية لإعادة النظر في هذا القرار الذي من الممكن أن يؤثر على العديد من الطلاب السوريين.

ودعا “السكري”، الرئاسة التركية ووزارة الشباب والرياضة لمراجعة قرارها الذي يهدد حياة الطلاب السوريين الجامعية ومستقبلهم الدراسي بشكل كامل.

يذكر أنه يوجد قرابة 4 ملايين لاجئ سوري في تركيا، حيث واجهوا منذ وصولهم العديد من العوائق التي تتعلق بشروط الإقامة، كما تعرضوا لسوء المعاملة وتمييز عنصري، واضطهاد وصل حدّ القتل، كما تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤخرا عن خطة لترحيل أكثر من مليون لاجئ سوري.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: منظمة كندية تبحث مع تركيا بناء مستوطنة جديدة شمالي سورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى