مجتمعمحلي

بعد الكوليرا والـ “RSV”.. مرض “جدري الماء” ينتشر في المدارس السورية

بعد الكوليرا والـ “RSV”.. مرض “جدري الماء” ينتشر في المدارس السورية

 

أفادت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية، الدكتورة “هتون الطواشي”، في حديثها لموقع “كليك نيوز”، أن “عدد الإصابات المسجّلة بمرض جدري الماء في المدارس السورية ضمن المعدل الطبيعي، وبأعداد متقاربة في مختلف المحافظات”، مشيرةً إلى ورود تقارير، تفيد بارتفاع أعداد الإصابات في مدارس طرطوس مؤخراً.

وذكرت “الطواشي”، أن “محافظات دمشق، حمص، وطرطوس تعتبر من أكثر المحافظات تسجيلاً للإصابات بجدري الماء، علماً أن موسم انتشار هذا المرض يكون مع نهاية الخريف وبداية الشتاء”.

وحول ماهية هذا المرض وآلية انتشاره، أجابت “الطواشي”، “جدري الماء مرض فيروسي سليم، لكنه شديد السراية، لا سيما بين الأطفال، ينتقل عبر الطرق التنفسية من شخص إلى آخر، حتى قبل ظهور الاندفاعات الجلدية لدى الشخص المصاب”.

جدري الماء

وتابعت مديرة الصحة المدرسية: “تستمر فترة المرض حوالي أسبوع إلى أسبوعين، ويتظاهر بدايةً بأعراض كريب وترفع حروري، ثم يظهر طفح جلدي حمامي حطاطي سرعان ما تتحوّل إلى حويصلات حاكة بشدة”، وفقاً لما ذكرته لموقع “كليك نيوز”.

وأكّدت “الطواشي” أنه “مرض محدد لذاته يشفى عفوياً حتى بدون علاج، أو مع بعض المعالجات العرضية، مثل خافض حرارة ومسكن، ويحتاج التلاميذ والطلاب المصابين به إلى الراحة بالمنزل لمدة أسبوع، حتى جفاف كافة الاندفاعات، لمنع انتشار المرض في المدرسة”.

وأوضحت “الطواشي”، أنه: “يتم رصد انتشار جدري الماء بين تلاميذ وطلاب المدارس من قبل الأطباء والمساعدات الصحيات في الصحة المدرسية، في المحافظات كافة، وهو من الأمراض التي نتابعها ضمن برنامج الإنذار المبكر والاستجابة السريعة للأمراض السارية مثل أمراض التهاب الكبد، الحصبة، الكورونا، اللاشمانيا، وغيرها”.

يُذكر أنه سبق وأن سجّلت الصحة المدرسية في وزارة التربية إصابات بـ “الكوليرا” في بعض المحافظات، مع انطلاق العام الدراسي الجاري، ما اضطرها لتعميم خطة طوارئ صحية، قبل أن تُعلن مؤخراً عن تسجيل حالات إصابة ب “الفيروس المخلوي التنفسي” “RSV” بين أطفال المدارس.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن فيروس “RSV” المنتشر في المدارس خلال هذه الفترة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى