منوعاتصحة وجمال

بعد ارتفاع عدد الإصابات والوفيات فيها.. الصحة تطلق حملة تلقيح فموي ضد مرض الكوليرا بعدّة محافظات

بعد ارتفاع عدد الإصابات والوفيات فيها.. الصحة تطلق حملة تلقيح فموي ضد مرض الكوليرا بعدّة محافظات

 

أعلنت وزارة الصحة عن إطلاقها حملة لقاح فموي ضد مرض الكوليرا في محافظات ريف حلب، والحسكة والرقة ودير الزور، حيث شهدت هذه المحافظات وخاصة حلب، أرقام وفيّات وإصابات عالية بمرض الكوليرا.

وتستهدف الحملة جميع الأعمار فوق السنة وتستمر لغاية 15 الشهر الجاري، ويتم التنفيذ عبر 63 مركزاً صحياً و685 فريقاً جوالاً وبمشاركة 2269 عنصراً صحياً، بحسب ما ذكرت وزارة الصحة في بيان لها على صفحتها الرسمية.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تأمين كافة التجهيزات لإنجاح الحملة، مؤكدة بأن اللقاح آمن ومعتمد واستخدم في جميع أنحاء العالم بنجاح وأثبت فعَاليته، كما أشارت إلى أن الأشخاص الذين لا يستطيعون تلقي اللقاح هم الحوامل والمرضعات والمصابين بمرض منهك.

وأكدت أن اللقاح يحمي من الإصابة الشديدة بالكوليرا عن طريق تحفيز الاستجابة المناعية المعوية، كما أنه لا يمكن أن يسبب الكوليرا لأنه يتكون من خلايا بكتيرية معطلة.

وفيما يخصّ الآثار المرافقة لتلقي اللقاح، أوضحت الوزارة أنه من المتوقع ظهور بعض الآثار الجانبية البسيطة خلال الأيام الأولى من تلقي اللقاح وتزول من تلقاء نفسها مثل: الصداع، الحمى، واضطرابات هضمية.

وفي الوقت الذي سجلت فيه محافظة حلب الصدارة بالوفيات، طمأنت الوزارة بأن الحالة الوبائية لمرض الكوليرا تحت السيطرة وبطور الانخفاض، مشيرة إلى أن أساس الوقاية من المرض يبقى باستخدام الماء وتناول الغذاء من مصدر مأمون إضافة للالتزام بسلوكيات الصحة العامة لا سيما غسل اليدين.

يذكر أنه بلغ العدد الإجمالي للوفيات بمرض الكوليرا في سورية 49 وفاة، حيث جاءت محافظة حلب في المقدمة بمعدل 40 وفاة، تلاها الحسكة 4، دير الزور 2، حمص 1، حماه 1، ودمشق 1.

كما بلغ العدد الإجمالي للإصابات المثبتة 1587إصابة ،حيث جاءت حلب في مقدمة المحافظات الأكثر عدداً بالإصابات 973، تلاها دير الزور 232، اللاذقية 93 ، الحسكة 89، الرقة 54، حماه 37، حمص 27، السويداء 26، دمشق 20، ريف دمشق 17، طرطوس 10، درعا 5 والقنيطرة 4.

 

هذا ومنذ شهر أيلول الفائت بدأ مرض الكوليرا بالانتشار في سورية بعدّة محافظات، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2009، حيث حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن خطر انتشار مرض الكوليرا في سورية مرتفع للغاية، كما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها الشدید إزاء التفشي الحالي للكولیرا، مشيرة إلى أن مصدر العدوى مرتبط بشرب الأشخاص لمیاه غیر آمنة مصدرھا نھر الفرات وكذلك استخدام میاه ملوثة لري المحاصیل.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: محافظة حلب تتصدر وفيات وإصابات الكوليرا.. وزارة الصحة تكتفي بتقديم النصائح!!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى