منوعاتعلوم وتكنولوجيا

“بديل تويتر” ينمو لـ 655 ألف مستخدم بعد استحواذ “ماسك”

“بديل تويتر” ينمو لـ 655 ألف مستخدم بعد استحواذ “ماسك”

 

نما تطبيق وموقع التواصل الاجتماعي، “Mastodon”، لأكثر من 655 ألف مستخدم نشط خلال الأسبوع الماضي، بالتوازي مع استحواذ الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، على منصة “تويتر”.

وبحسب تغريدة للحساب الرسمي للمنصة البديلة، على “تويتر”، الثلاثاء 8 من تشرين الثاني، وصل عدد المنضمين الجدد للمنصة خلال الأسبوع الماضي إلى 230 ألف مستخدم، في حين وصل عدد المستخدمين النشطين إلى 655 ألف مستخدم وهو أعلى رقم بلغته المنصة.

واكتسبت المنصة الجديدة مفتوحة المصدر يوم الجمعة الماضي لوحده، وهو اليوم التالي لإغلاق صفقة ماسك للاستحواذ، أكثر من 70 ألف عملية تسجيل حساب، فيما شهد تطبيق “Mastodon” للهاتف المحمول أيضًا حوالي 91 ألف عملية تثبيت جديدة.

في المقابل، واجهت منصة “Mastodon”، بعض المشاكل في استقبال العدد الكبير القادم إليها، إذ واجه أحد أكثر الخوادم شعبية على المنصة “mastodon.social”، أعطال وتأخيرات في الاستجابة بسبب تدفق المستخدمين الجدد.

“بديل تويتر” ينمو لـ 655 ألف مستخدم بعد استحواذ "ماسك"
“بديل تويتر” ينمو لـ 655 ألف مستخدم بعد استحواذ “ماسك”

ما “Mastodon”؟

تعتبر المنصة المفتوحة المصدر مكاناً للمدونات الصغيرة المشابهة لأسلوب “تويتر”، ولكن عوضاً عن نظام أساسي مركزي، تتكون المنصة من خوادم مستقلة يديرها المستخدم، حيث يعتمد المستخدمون على خادم واحد، ولكن يمكنهم التفاعل بحرية مع الآخرين.

ومنذ إطلاق الألماني صاحب المنصة، “إيغين روتشكو”، عام 2016، كان يخطط لكي يكون بديل للطائر الأزرق، إذ تسمى التغريدات، عند منصة روتشكو بالـ “Toot”، ويمكن مشاركة الوسائط ومتابعة حسابات مستخدمين آخرين، كما يمكن الوصول للمنصة عبر موقع على الانترنت، أو من خلال تطبيق للهاتف المحمول.

وتطلق كلمة “Mastodon”، على حيوان منقرض شبيه بالماموث.

وتختلف المنصة عن “تويتر” بأنها مفتوحة المصدر، أي أن اللغة البرمجية المستخدمة لتشغيل المنصة ليست مملوكة لشركة معينة، كما أنها لا تحتوي إعلانات.

وعلى عكس “تويتر”، أو أي شبكة اجتماعية تقليدية أخرى، لا ينشئ المستخدمون حسابًا بشكل مباشر ويبدؤون النشر، بل يجب عليهم أولًا اختيار خادم للانضمام إليه باعتباره الصفحة الرئيسية على منصة “Mastodon” الخاصة بهم.

ويعتبر هذا الجزء الذي يتسبب في تعثر إقبال المستخدمين الجدد، لأنهم لا يعرفون مكان العثور على قائمة الخوادم، أو كيفية اختيار القائمة المناسبة، أو ما إذا كانوا مقيدين بالدردشة مع الأشخاص على هذا الخادم فقط.

“بديل تويتر” ينمو لـ 655 ألف مستخدم بعد استحواذ "ماسك"
“بديل تويتر” ينمو لـ 655 ألف مستخدم بعد استحواذ “ماسك”

بينما تعد المنصة أن هذا الاختلاف يميزها عن بقية المنصات، ويجعل المستخدم ينضم إلى خادم يناسب اهتماماته، وتؤدي تعدد الخوادم إلى توزيع الحمل عبرها، مما لا يتطلب تشغيل المنصة البنية التحتية، أو مقداراً كبيراً من رأس المال، الذي تتطلبه منصة مثل “تويتر”، وهو ما يجعل “Mastodon” يعتمد على الرعاية والتبرعات، بدلًا من الإعلانات.

ويدار كل خادم على “Mastodon” بواسطة فرد أو منظمة من خلال تعيين سياسات الإدارة الخاصة به، ويمكن العثور على المستخدمين ومتابعتهم في أي مكان على المنصة.

ويمكن عرض آخر المنشورات للخادم الخاص بالمستخدم، وآخر المنشورات الموحدة بشكل منفصل عن الصفحة الرئيسية الخاصة بالمستخدم التي تعرض نشاط الأشخاص الذين يتابعهم.

وأعلن أغنى رجل في العالم، ماسك، منذ يومين عن تطبيق رسوم شهرية قدرها ثمانية دولارات، كأجور للعلامة الزرقاء الخاصة بالمستخدمين الموثّقين لدى المنصة، وهو ما أثار استياء العديد من المستخدمين، الذين قرر بعضهم التخلي عن “تويتر” وإيجاد بديل له.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: بعد استحواذه على تويتر.. “ماسك” يفرض رسماً شهريا للحسابات الموثقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى