مجتمعحوادثخدميمحلي

بدء العمل بمعالجة البقع النفطية المتسربة على شاطئي جبلة وبانياس

بدء العمل بمعالجة البقع النفطية المتسربة على شاطئي جبلة وبانياس

 

باشرت الجهات المعنية بأعمال معالجة البقع النفطية المتسربة على شاطئ مدينتي جبلة وبانياس في المنطقة الممتدة من شاطئ الفاخورة وحتى مصب نهر السن.

وقال مدير البيئة في اللاذقية “تمام جابر” لـ “كليك نيوز”: “أنه بدأت المباشرة بأعمال المعالجة البسيطة للبقع، وذلك بسبب الرياح الشديدة والموج العالي، على أن تبدأ المعالجة الفعلية مطلع الأسبوع المقبل بحسب الحالة الجوية.”

وعن مساحة البقع وهل هي في ازدياد أوضح “جابر”: “أن البقع النفطية حتى تاريخه تنكمش وتتشتت نتيجة الظروف الجوية”، مشيراً إلى أن “البرنامج الزمني للمعالجة مرتبط بشكل مباشر بأحوال الطقس”.

بدوره، قال العميد “جلال داؤود” مدير الدفاع المدني في اللاذقية لـ “كليك نيوز”: “أنه تم القيام بجولة استطلاعية، ضمت مدير البيئة ورئيس قسم مكافحة التلوث النفطي في مديرية الموانئ والدفاع المدني في المواقع المتضررة، حيث تم حصر التلوث في المنطقة الممتدة، من شاطئ الفاخورة وحتى مصب نهر السن، وهي عبارة عن التصاقات على الصخور الشاطئية وعلى الشريط الرملي بعرض 50 متر”.

10 4

وأوضح العميد “داؤود” أن “التسرب النفطي من مادة الفيول مجهول المصدر حتى الآن”.

وتابع “داؤود”: “قمنا بوضع حواجز ماصة بغرض المعالجة وامتصاص البقع النفطية في مواقع خليج الفاخورة وخليج ساروت ومصب نهر السن، كونها المواقع المتضررة”.

الجدير بالذكر أنه في نهاية آب 2021 حدث تسرب كميات من الفيول من أحد خزانات الفيول في محطة إنتاج الكهرباء في بانياس وشكل “كارثة بيئية” حيث وصل الفيول المتسرب إلى شواطئ مدينة جبلة واللاذقية.

زياد علي سعيد – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: “بلا ولا شي”.. زوجان يحوّلان سطح منزلهم إلى مزرعة خضروات في اللاذقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى