أخبار كليكسياسي

باستثناء النفط.. واشنطن تسمح بإدخال المساعدات إلى سورية لمدة 180 يوماً

باستثناء النفط.. واشنطن تسمح بإدخال المساعدات إلى سورية لمدة 180 يوماً

 

استطاعت الحملة السورية والعربية والدولية، التي أطلقها ناشطون لرفع العقوبات عن سورية أن تؤتي ثمارها، حيث أصدرت الخزانة الأمريكية ترخيصاً يسمح لمدة 180 يوماً بجميع المعاملات المتعلقة بالإغاثة من الزلزال والتي كانت محظورة بموجب لوائح العقوبات المفروضة على سورية، وذلك لمدة 180 يوماً.

وأفاد بيان لوزارة الخزانة الأمريكية، بأن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة (OFAC) أصدر الترخيص السوري العام GL23، والذي يسمح لمدة 180 يومًا بجميع المعاملات المتعلقة بالإغاثة من الزلزال التي كانت محظورة بموجب لوائح العقوبات السورية.

وقال نائب وزير الخزانة الأمريكي “والي أدييمو”: إن “الترخيص يتضمن السماح بـمعالجة أو تحويل الأموال نيابة عن أشخاص من دول أخرى إلى سورية أو منها، لدعم المعاملات المصرح بها بموجب هذا الترخيص العام، ولا يسمح بأي معاملات تتعلق باستيراد النفط أو المنتجات البترولية ذات المنشأ السوري إلى الولايات المتحدة وأي معاملات تنطوي على أي أشخاص مشمولين بنظام العقوبات ضد سورية”.

وكانت وزارة الصحة أعلنت أنه ارتفع عدد ضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب سورية إلى 1347 وعدد المصابين إلى 2295.

يذكر أن ناشطين حول العالم أطلقوا هاشتاغ “ارفعوا الحصار عن سورية”، و”ارفعوا العقوبات عن سورية”، لرفع العقوبات الغربية عن سورية فورا، وفتح الباب أمام المساعدات الإنسانية لمواجهة تداعيات الزلزال، منتقدين استمرار واشنطن بعقوباتها على سورية ومسارعتها لإرسال عشرات طائرات المساعدات لتركيا، في الوقت الذي ما زال الآلاف من الشعب السوري تحت الأنقاض.

وكان السفير السوري في روسيا الدكتور “بشار الجعفري”، أكّد أن الأزمة الإنسانية في سورية كشفت عورات الغرب تجاه سورية والعالم، وأظهرت وجود درجة عالية من التسييس في تقديم المساعدات الإنسانية.

وقال الجعفري لوكالة سبوتنيك: هناك درجة عالية من التسييس من الدول التي تسمي نفسها مانحة أو الدول التي تقدّم مساعدات إنسانية، معتبراً أنّ هذه الأزمة عرّت أولئك الذين كانوا يتشدقون بمسألة العقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية.

وأكّد أنّ العقوبات شلّت حركة تزوّد سورية بالآليات الثقيلة الضرورية لرفع الردميات، إضافةً إلى الأضرار الكبرى الأخرى التي ضربت الاقتصاد السوري.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: “زائر الفجر” يسرق نوم أطفالنا.. أصوات تصدح حول العالم: ارفعوا الحصار عن سورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى