اقتصاد

انخفاض أسعار الفروج حياً 50 %.. البروستد والمشوي في “برجهما العاجي”

انخفاض أسعار الفروج حياً 50 %.. البروستد والمشوي في “برجهما العاجي”

 

شهدت الأيام الماضية انخفاضاً كبيراً في أسعار الفروج الحي وأجزائه بنسب كبيرة، لتعود بعض الشيء للحضور على موائد السوريين بعد أن تجاوز سعر الفروج خلال الشهر الماضي 60 ألف ليرة.

وبحسب نشرة حماية المستهلك لأسعار الفروج، والتي لا تختلف عنها الأسواق سوى بفوارق بسيطة لا تتعدى 500 أو 1000 ليرة، في المناطق الشعبية، وقد تتجاوز الزيادة النشرة الرسمية بالمناطق الراقية 2000 ليرة، إلا أنه رغم ذلك ظلّت مقبولة قياساً بأسعارها الأخيرة، حيث بلغ سعر كيلو الفروج الحي 14000 ليرة، والمنظف 19500 ليرة، وكيلو الشرحات 31000ليرة، والدبوس 20000 ليرة، والوردة 21000 ليرة، والجوانح 15000 ليرة، والسودة 28000 ليرة.

7 52

لكن اللافت في الأمر، أنه وبالرغم من انخفاض سعر الفروج وأجزائه بنسبة وصلت حتى 50%، إلا أن هذا الانخفاض لم ينعكس على أسعار الفروج المشوي والبروستد والشاورما والوجبات الجاهزة التي لا تزال أسعار مبيعها مرتفعة، ولم تتجاوز نسب انخفاضها 25%، فالفروج المشوي يتراوح سعره بين 60 و65 ألف ليرة، في حين أن كيلو الشاورما يباع بحدود 70 ألف ليرة.

اقرأ أيضاً: الصحن يصل لـ 60 ألف ليرة.. أسعار عصائر الكوكتيل وسلطات الفواكه “تحلق” أيضاً

وحول ذلك، بين عضو لجنة مربي الدواجن “حكمت حداد”، لصحيفة “الوطن” المحلية، أنه من الطبيعي ألا تنخفض أسعار الفروج البروستد والمشوي والشاورما، بنسبة انخفاض الفروج الحي وأجزائه نفسها، لأن أصحاب محال بيع الفروج يتحملون تكاليف إضافية من ضرائب وغاز وأجور عمال وغيرها من التكاليف الأخرى، مضيفاً بأن الأسعار تختلف بين محل وآخر، ويتم تحديد السعر حسب تصنيف ودرجة الفعالية الاقتصادية.

واستبعد “حداد”، أن تنخفض أسعار الفروج الحي وأجزائه أكثر من السعر الحالي، مشيراً إلى أن انخفاضه أكثر من السعر الحالي كارثة للمربي، الذي هو أساساً خاسر، حيث إن تكلفة كيلو الفروج على المربي 15 ألف ليرة ويباع بسعر 13 ألف ليرة.

6 119

وطالب “حداد”، المعنيين في وزارة النفط بضرورة توحيد سعر المازوت المباع للمداجن وبيعه بالسعر المدعوم لجميع المحافظات وألا يكون هناك اختلاف بسعر مبيعه بين محافظة وأخرى، قائلاً “هل من المعقول أن يباع ليتر المازوت لمداجن ريف دمشق بالسعر الصناعي أي بسعر 5400 ليرة في حين أنه يباع لمداجن في محافظات أخرى بالسعر المدعوم أي بـ700 ليرة، مشيراً إلى أن مخصصات المدجنة الشهرية من المازوت حالياً تعتبر كافية وتتفاوت بين مدجنة وأخرى”.

يذكر أن أسعار الفروج، كانت سجلت ارتفاعات كبيرة وغير مسبوقة، خلال الآونة الأخيرة، حيث وصل سعر كيلو الفروج المنظف إلى 32 ألف ليرة، وبلغ سعر كيلو الشرحات 52 ألف ليرة، فيما بلغ سعر كيلو الدبوس 35 ألف ليرة، وسعر كيلو الوردة 37 ألف ليرة، والجوانح 25 ألف ليرة سورية.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى