أخبار كليك

مرة أخرى.. “الوكالة الأمريكية للتنمية” تعلن نيتها توزيع بذار قمح لمزارعي الحسكة مجاناً

مرة أخرى.. “الوكالة الأمريكية للتنمية” تعلن نيتها توزيع بذار قمح لمزارعي الحسكة مجاناً

 

أعلنت ما تسمى “الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية” نيتها البدء بتوزيع بذار القمح الأمريكي مجاناً على الفلاحين لزراعته في شمال شرق سورية.

وجاء في الإعلان المنشور على موقع وزارة الخارجية الأمريكية على تويتر”أنه كالتزام منها في مواصلة المساعدة في أزمة الأمن الغذائي، ستعلن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عن حزمة أخرى من التبرعات عالية الجودة من بذور القمح للمزارعين السوريين قريبا”.

وبحسب مصادر محلية فإن الخطوة الأمريكية القاضية بتوزيع البذار على الأهالي في أرياف محافظة الحسكة عن طريق ما يسمى بـ “هيئة الزراعة” التابعة لـ “قسد” تهدف إلى كسب ود الأهالي، واستغلال حاجتهم عبر توزيع البذار الأمريكي لهم بشكل مجاني، ومحاولة أخذ دور الجهات الحكومية العاملة في المحافظة والتي عانت خلال السنوات الماضية من سرقة مخازينها من الحبوب المخصص للبذار والمطاحن عن طريق المجاميع الإرهابية ومليشيا “قسد” نفسها.

الوكالة الأمريكية للتنمية

وكانت الوكالة الأمريكية قامت بتوزيع البذار الأمريكي لأول مرة على فلاحي المحافظة خلال الموسم الماضي، وبكمية 3 آلاف طن تم نقلها على دفعات من شمال العراق إلى المحافظة، ومن ثم توزيعها على الفلاحين لزراعتها رياً في مناطق مختلف من الأرياف الجنوبية والشرقية والشمالية.

وحذرت وزارة الزراعة السورية سابقاً من أن بذور القمح التي وزعتها “الوكالة الأمريكية للتنمية” على الفلاحين في المناطق الواقعة خارج سيطرة الجيش السوري بمحافظة الحسكة بغاية الخطورة، كونها تؤدي إلى تدني المردود الإنتاجي، إضافة إلى أنها مصابة بالآفات الزراعية المؤكدة مخبرياً ولكون البذور الموزعة مخلوطة مع بذور أخرى مثل الشعير.

ورغم تحذيرات الوزارة آنذاك إلا أن الفلاحين، وأمام انعدام الحلول أمامهم نتيجة الظروف المعيشية وعدم قدرة فرع إكثار البذار على تأمين الكميات اللازمة من البذار المعقم والمغربل والمدعوم سعرياً، إضافة إلى الارتفاع الكبير في أسعار البذار في الأسواق المحلية قاموا بزراعة البذار الأمريكية المقدمة لهم مجاناً.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: أهمها ارتفاع الأسعار..  تراجع زراعة محصولي القمح والشعير الاستراتيجيين في الحسكة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى