أخبار كليكسياسي

الكشف عن موعد الاجتماع الرباعي حول سورية

الكشف عن موعد الاجتماع الرباعي حول سورية

 

كشف مصدر سوري مطلع، أن موسكو، تستضيف يوم الاثنين المقبل، اجتماعاً رباعياً على مستوى نواب وزراء خارجية سورية وروسيا وتركيا وإيران، لتقريب وجهات النظر بين دمشق وأنقرة.

وقال المصدر لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إن نواب وزراء خارجية سيجتمعون في موسكو يوم الاثنين 3 نيسان المقبل.

وأضاف المصدر، أن “معاون وزير الخارجية السوري، أيمن سوسان، سيشارك في الاجتماع الذي يعقد على مدى يومين”.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أعلن الأربعاء، أن سورية وإيران وروسيا وتركيا ستعقد اجتماعاً على مستوى نواب وزراء الخارجية الأسبوع المقبل، لبحث تقريب وجهات النظر بين أنقرة ودمشق.

وقال عبد اللهيان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في موسكو: الأسبوع المقبل سيتم عقد هذا اللقاء على مستوى نواب وزراء الخارجية، ومن شأنه تقريب المواقف التركية والسورية.

وأضاف عبد اللهيان، أن موسكو وطهران ستبذلان الجهود لتقريب مواقف تركيا وسورية، مشيراً إلى أنه في حال أسفر اجتماع الأسبوع المقبل عن اتفاق، فسيتم عقد اجتماع مماثل على مستوى وزراء الخارجية.

اقرأ أيضاً: تضارب الأنباء حول الاجتماع الرباعي.. مصادر تؤكد الوصول إلى تقارب سياسي حول مطالب دمشق

بدوره، قال لافروف: لقد تبادلنا خلال مباحثاتنا الآراء حول الأوضاع في سورية، وقيّمنا تقييماً عالياً الاجتماع الدولي الـ 19 حول سورية بصيغة أستانا، وشددنا على أهمية عمل الدول الثلاث فيه.

وكانت مصادر متابعة في موسكو، كشفت أن الاجتماع قد يعقد مطلع الأسبوع القادم في الثالث والرابع من نيسان القادم في العاصمة الروسية موسكو.

وبينت المصادر، أن اتصالات مكثفة شهدتها الأروقة الدبلوماسية لعواصم الدول الأربع، مؤكدة أن هذه الاتصالات والمشاورات أنتجت تقارباً في عدد من النقاط، كانت منعت في وقت سابق حصول أي اختراق سياسي بين دمشق وأنقرة.

ولفتت المصادر، إلى أن الضمانات التي أصرت عليها دمشق لجهة ضرورة التعهد بالانسحاب من أراضيها المحتلة ووقف دعم التنظيمات المسلحة شكلت العنوان الرئيس للمشاورات المكثفة التي جرت خلال الأسابيع الماضية، والتي أفضت على ما يبدو لاتفاق قد يدفع دمشق للموافقة على الجلوس إلى طاولة سياسية واحدة مع الجانب التركي على مستوى معاوني وزراء الخارجية، الأمر الذي سيوضح بشكل جلي النيات التركية.

وبحسب المصادر، فإن هناك اجتماعاً آخر سيتم في العاصمة الروسية بين وزراء الدفاع للدول الأربع وممثلي الأجهزة الأمنية بعد أيام من اجتماع معاوني وزراء الخارجية.

يذكر أن روسيا، استضافت في كانون الأول الماضي، لقاءً ضمّ وزراء دفاع روسيا وسورية وتركيا، وهو أول لقاء رسمي يعقد على مستوى وزاري بين تركيا وسورية منذ اندلاع الأزمة السورية في 2011.

كليك نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى