اقتصاد

الفضة والمجوهرات المقلّدة بديلاً “للمعدن الأصفر” في سورية

الفضة والمجوهرات المقلّدة بديلاً “للمعدن الأصفر” في سورية

 

في الوقت الذي سجلت فيه أسعار الذهب في سورية نصف مليون ليرة أو أدنى بقليل بعد انخفاضها، فإن الكثير من السوريين، خصوصاً الشباب الراغب في الزواج، هجر شراء “الذهب”، واستبدله بالمجوهرات المقلدة والفضة، كون أسعارها أرخص من “المعدن الصفر” الذي أصبح خارج إمكانيات غالبية السوريين.

وفي هذا السياق، أوضح صاحب محل لبيع الفضيات في دمشق، أن الـفضة مادة جميلة يقبل عليها فئات الشباب، مشيراً إلى أنها وقياساً بالذهب يعتبر ثمنها منخفض، فسعر الغرام 25 ألف ليرة والأونصة الفضية بـ 35 ألف ليرة.

وأشار صاحب المحل، وفق ما نقل موقع “أثر برس” المحلي، إلى أنه ليس للفـضة عيار، فسنسال فضة، بوزن 5 غرام يكون سعره 125 ألف بدون أجرة يد الحرفي، وكل غرام يكون كلفة العمل به 5 آلاف ليرة، مبيناً أن أصفى نوع هو الذي يكون نسبة الفـضة فيه 99.9 بدون أن يدخل فيها أي معدن آخر.

الفضة والمجوهرات المقلّدة بديلا "للمعدن الأصفر" في سورية

وأكد أن الفضة لا تعتبر معدن حساس مثل الذهب إنما هو أقل حساسية وذلك لأن سعر الذهب يرتفع وينخفض كل يوم وربما بشكل ساعي، إلا أن الفضة أخف حساسية من معدن الذهب فأسعارها، لا يطرأ عليها الارتفاع أو الانخفاض إلا كل شهر مرة.

اقرأ أيضاً: حتى المناقيش.. ارتفاع أسعار المعجنات إلى مستويات قياسية في حمص

وقال صاحب المحل، إن معدن الفـضة مظلوم قليلاً، والسبب في ذلك أن من يشتري الفضة ويدفع ثمن القطعة 250 ألف، لكنه لا يستطيع بيعها مرة أخرى مثل الذهب، لذلك لوكان هناك مجال للبيع والشراء لتحركت الفضة أكثر وأقبلت الناس على الشراء والتخزين إلا أن عدم تمكن الشخص من بيع القطعة أحد أهم أسباب ركود المادة.

وأشار إلى أن حرفيي الفـضة الذين كانوا يعملون بها اضطروا للسفر خارج البلد بسبب تدني الأجور وتالياً الـفضة معدن مطلوب في كل الدول إلا سورية، مبيناً أن الإقبال عليه لا يتجاوز الـ 1%، ومشيراً إلى أن غرفة الفـضة مرخصة بموضوع البيع فقط.

يذكر أنه وبسبب الأوضاع الاقتصادية، لجأ أيضاً الكثير من الشباب المقبلين على الزواج، إلى اقتناء الذهب البرازيلي والروسي، إلى جانب الفضة، كبديل يرونه جيداً لعدم قدرتهم على شراء الذهب، بعد أن تجاوز سعر أقل خاتم مليون ونصف ليرة سورية.

9 23

وسجل سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط 485 ألف ليرة للمبيع و484 ألف ليرة للشراء، كما وصل سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط إلى 415714 ليرة للمبيع و414714 للشراء.

ووصل سعر الأونصة الذهبية السورية، إلى 18 مليون و50 ألف ليرة، كما وصل سعر الليرة الذهبية السورية عيار 21 إلى 4 مليون و125 ألف ليرة، ووصل سعر الليرة الذهبية عيار 22 قيراط إلى 4 مليون و240 ألف ليرة سورية، فيما وصل سعر الليرة الذهبية الرشادية إلى 3 مليون و650 ألف ليرة سورية.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى