اقتصاد

العلبة بـ 49 ألف.. نقابة الصيادلة تعلن رفع سعر حليب الأطفال لأكثر من الضعف

العلبة بـ 49 ألف.. نقابة الصيادلة تعلن رفع سعر حليب الأطفال لأكثر من الضعف

 

“إذا عرف السبب بطل العجب”، ربما يكون هذا المثل من أصدق التعابير التي يمكن أن تترجم أزمة حليب الأطفال في سورية، والتي كغيرها من كافة الأزمات، تسبق باختفاء واحتكار ثم ارتفاع بالأسعار.

اللافت أن هذا السيناريو، يتكرر كل شهر أو شهرين بخصوص حليب الأطفال، حيث يتم استيراد شحنة، تباع بشكل نظامي لأيام “تعدّ على الأصابع”، ثم تعود لتقع تحت قبضة “تجار الحرب”، الذين لم تؤثر فيهم “صرخات الأطفال ممّن لم تتجاوز أعمارهم الشهور “طيلة سنوات الأزمة السورية”.

واليوم وبعد صرخات ونداءات واستغاثات للأمهات خلال الآونة الأخيرة لتأمين الحليب لأطفالهم، بعد أن وصل سعر العلبة حتى 100 ألف، “عادت علب الحليب لتتحفنا بوجودها في الصيدليات”، ولكن ارتفعت أسعارها لأكثر من الضعف.

وكشف رئيس فرع نقابة الصيادلة في دمشق “حسن ديروان”، أن أسعار حليب الأطفال ارتفعت منذ يومين إلى أكثر من الضعف بعدما تم استيراد كميات جديدة، لافتاً إلى أن نوع “نان” أصبح بحوالي 46900 ليرة بعدما كان بـ 18800 ليرة، على حين ارتفع سعر حليب نوع “كيكوز”، إلى 38400 ليرة بعدما كان سعره 15300 ليرة.

اقرأ أيضاً: فقدان حليب الأطفال والأدوية من الصيدليات في محافظة حماة.. نقابة الصيادلة توضح!!

وبين “ديروان”، لصحيفة “الوطن” المحلية أن سبب ارتفاع أسعار الحليب يعود إلى ارتفاع سعر الصرف الرسمي، مشيراً إلى أنه حالياً يوجد في الأسواق 6 أصناف من حليب الأطفال، وتم استيراد كميات من الممكن أن تكفي لمدة ثلاثة أشهر.

ولفت إلى أن المستودع المركزي لفرع النقابة مازال يبيع مادة الحليب على دفتر العائلة، وذلك لمنع بيع أي علبة من هذه المادة في السوق السوداء، وخصوصاً نوع الحليب (نستله) “نان وكيكوز” رغم أن الكميات التي تم استيرادها من هذين النوعين جيدة.

وأكد “ديروان”، أيضاً، أنه ما زال يتم توزيع الحليب على الصيدليات حسب حاجتهم بما يضمن توزيع الحليب على جميع الصيدليات، لافتاً إلى أنه يوجد أيضاً مستودعان خاصان إضافيان يقومان بتوزيع الحليب على الصيدليات.

من جهة أخرى، وبخصوص ما أشيع حول رفع أسعار الأدوية، توقع “ديروان”، أنه لن يكون هناك رفع لأسعار الأدوية في المنظور القريب، مؤكداً أنه لا توجد هناك انقطاعات لأصناف دوائية والمخزون الدوائي متوفر.

وأشار إلى أن هناك مطالب من بعض المعامل بأن يكون هناك تحرك لوزارة الصحة في فترات لاحقة، حتى لا نقع في أزمة انقطاعات، كما حدث في الفترة الماضية عندما حدثت انقطاعات للعديد من الأصناف، معرباً عن أمله بأن يكون هناك تحسن للوضع الاقتصادي للبلد حتى لا يكون هناك رفع لأي مادة في المستقبل.

يذكر أن أزمة حليب الأطفال في سورية، تكررت كثيراً خلال الأعوام الأخيرة، وتم رفع سعره عدّة مرات إرضاءً للتجار، وعلى الرغم من الوعود الحكومية المتكررة لحلها، غير أن الأزمة بقيت على حالها، كحال الأزمات المعيشية الأخرى التي يعاني منها المواطنون منذ سنوات.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، حددت في 9 كانون الثاني الفائت للعام الجاري 2023، سعر حليب أطفال “نان 1 و2” 400 غرام، من “ماركة نستله”، للصيدلي بسعر17050 ليرة سورية، وللمستهلك بسعر18800 ليرة، وحليب كيكوز “1 و2″، 400 غرام، بسعر 13909 ليرات للصيدلي، و15300 ليرة للمستهلك.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى