اقتصاد

الشراء بالحبّة.. أسواق رمضان ترهق جيوب أهالي طرطوس

الشراء بالحبّة.. أسواق رمضان ترهق جيوب أهالي طرطوس

 

“بتنا نشتري بالحبة والقطعة والغرامات، أو بحسب عدد أفراد الأسرة وأقل من عدد الأفراد مع حذف حصة أحد ربي الأسرة وتقسيم حصة رب الأسرة الآخر على الاثنين، فالأسعار الرمضانية لاهبة وأكبر من قدرتنا الشرائية بأضعاف” بحسب السيدة “منيفة يوسف” ربة أسرة وأم لأربعة أولاد.

وتتابع “فقد اشتريت خمسة حبات متوسطة الحجم من البندورة بسعر 2000، وأربعة حبات متوسطة أيضاً من الخيار بسعر 2000، وحبة بصل واحدة بسعر حوالي 800 ليرة، مع ربطة بقدونس بسعر 650 ليرة، لزوم تجهيز صحن سلطة لوجبة الإفطار إلى جانب وجبة البرغل الذي اشترت لها بحوالي 1300 ليرة حمص منقوع من المطعم كوني لستُ بحاجة إلى شراء كيلوغرام كامل ولا يمكنني شراءه كون سعره وصل لحوالي 8000 ليرة”.

19 8

“أنوي طهي برغل بحمص مع وضع 4 قطع رقاب فروج صغيرة اشترتها بحوالي 8000 ليرة، وهذه أفضل وجبة بالنسبة لأسرة التي يمكنها تحمل تكاليفها بعد الارتفاع الكبير الذي تشهده الأسواق منذ بداية شهر رمضان الكريم”.

فالأسواق في طرطوس تشهد ارتفاع بالأسعار منذ بداية شهر رمضان والرقابة التموينية غير مجدية أو كافية، كونها تتوجه لأسواق المفرق وتترك أسواق الجملة الأساسية التي تعتبر المصدر الأساسي للسلع والتسعير، بحسب حديث رب الأسرة “مظهر حسن”.

اقرأ أيضاً: تجاوز الكيلو منها 100 ألف ليرة.. أسعار اللحوم تشتعل في المحافظات السورية مع بداية رمضان

وأكد “حسن” أن وجبة الافطار لكل يوم لا تقل تكلفتها عن 20000 ليرة وراتبه الوظيفي حوالي 140 ألف ليرة كمدرس، حيث يستفيد وزوجته كصائمين من بقايا وجبة الإفطار لوجبة السحور، مستغنين عن الجبة واللبنة والبيض للسحور.

وحول ارتفاع الأسعار، تقول ربة الأسرة “نادية موسى” أن “المفاجأة عندما وصلت السوق لتشتري بعض حاجاتها، تساوي سعر الموز والبصل” مع فرق الفائدة لكليهما.

وتابعت “استغنينا عن الكثير من الوجبات التي تدخل في صناعتها اللحمة الحمراء، فسعر كيلوغرام اللحمة ما بين 70- 85 ألف ليرة وهذا يفوق قدرتنا المالية بكثير، فزوجي متقاعد ولا يوجد سوى راتبه التقاعدي مصدر معيشة لنا.

ناهيك عن أن “لحمة الفروج لم نتناولها منذ أكثر من شهر ونصف ولن تستطيع تناولها حتى بداية الشهر القادم تقريباً، رغم حاجتنا للغذاء والبروتين كصائمين”.

يذكر أن أسواق رمضان تشهد ارتفاع ملحوظ في الأسعار مقارنة مع الأسواق ما قبل بداية الشهر الفضيل.

نورس علي – كليك نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى