مجتمعخدميمحلي

السورية للحبوب تحدد 8 مراكز لاستلام محصول القمح في حماة وتَعد “بمعالجة شكوى أي مزارع يشعر بالغبن”

السورية للحبوب تحدد 8 مراكز لاستلام محصول القمح في حماة وتَعد “بمعالجة شكوى أي مزارع يشعر بالغبن”

 

أعلن فرع السورية للحبوب، فرع حماة عن جهوزيته التامة لاستلام كامل الكمية المنتجة من محصول القمح في المحافظة.

وأوضح مدير الفرع المهندس “وليد جاكيش” لـ “كليك نيوز”، أن “مراكز المؤسسة استكملت الاستعدادات لبدء إجراءات الاستلام.”

وأضاف أنه “تم تحديد (8) مراكز استلام على مستوى المحافظة منها (6) مراكز دوغما في (محردة – السقيلبية – شطحة – جب رملة – سلحب – كفربهم) و (2) مشول في (سلمية – حماة).

منوهاً إلى أن المراكز ستفتح أبوابها من الساعة السادسة صباحاً حتى التاسعة مساء، وتم لحظ موضوع الكهرباء حيث تم الطلب من شركة كهرباء حماة تزويد المراكز بخطوط معفية من التقنين لتخفيف الضغط على المولدات.

وأشار “جاكيش” إلى أن الطاقة الاستيعابية للتخزين بالمحافظة بين (220 – 250) ألف طن دون الكميات التي يتم شحنها إلى باقي المحافظات، لافتاً إلى أن مطحنة سلمية تتسع لـ (80) ألف طن وكفربهم (85) ألف طن.

وحول آلية التعامل مع المزارعين، قال “جاكيش” إنه تم التوجيه لجميع مدراء المراكز في المحافظة التعامل بشكل حَسِن وإيجابي مع المزارعين، حتى بالنسبة لموضوع الإجرام والشوائب، فالمراكز لن ترفض أي عينة، كما أنه لا يوجد فارق كبير في السعر بين الدرجات.

6 115

علماً أن هناك أقماح لا يمكن الاستفادة منها بالطحين ولكن نستلمها ويتم تحويلها إلى أعلاف، داعياً المزارعين عدم التخوف وعدم التردد في تسليم المحصول للمراكز، ويوجد عينات محفوظة من أقماح المزارعين المسلمة وأي فلاح يشعر بالغبن يمكنه تقديم طلب لإعادة فحص أقماحه، كما أن أي مزارع تعترضه مشكلة يمكنه التوجه لفرع السورية للحبوب وتقديم شكواه، لتتم معالجتها على الفور أو التواصل عبر الهاتف.

ولفت “جاكيش” إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان عدم تسرب الأقماح إلى خارج مراكز الحبوب، حيث يوجد جهات وصائية لمتابعة هذا الموضوع من خلال تدقيق وتتبع حركة الجرارات من قبل الوحدات الشرطية والتموين.

كما طُلب من الفلاحين وأصحاب الحصادات عدم حصاد أي أرض مزروعة بأي محصول إلّا بعد الحصول على أمر حركة حصاد موقع من الإرشادية ومديرية المنطقة، وعلى أصحاب الحصادات أن يكون مرافق لهم صهريج مياه أو خزان بخ مبيدات لاستخدامه في إطفاء الحريق إن حصل قبل وصول الاطفائيات للموقع، وذلك تحت طائلة حجز الحصادة.

اقرأ أيضاً: مياه الصرف الصحي “تغرق” شوارع الصقلية بحماة

وكانت حددت محافظة حماة أجـور حصـاد القمـح والشعير في محـافظـة حماة على الشكل التالي:

أجور حصاد الدونم الواحد للقمح المروي (السقي) 60000 ل.س للحصادة التي تنتج تبن مشول، 55000 ل.س للحصادة التي تنتج تبن فلت، 40000 ل س للحصادة التي تنتج قش.

أما أجور حصاد الدونم الواحد للقمح (البعل) 35000 ل.س للحصادة التي تنتج تبن مشول، 30000 ل.س للحصادة التي تنتج تبن فلت، 25000 ل.س للحصادة التي تنتج قش

وحدد أجور حصاد الدونم الواحد للشعير المروي (السقي) 55000 ل.س للحصادة التي تنتج تبن مشول، 50000 ل.س للحصادة التي تنتج تبن فلت، 25000 ل.س للحصادة التي تنتج قش.

بينما حددت أجور النقل 160000 ل.س للنقلة الواحدة مسافة 20 كم وما دون للمركز.

وكانت حددت اللجنة الاقتصادية سعر القمح للموسم الحالي بـ 2500 ليرة لكل كيلو غرام، متضمناً تكاليف الإنتاج مع هامش الربح، ويضاف إليها مبلغ قدره 300 ليرة للكيلو غرام الواحد كحوافز تشجيعية لزراعة وتسليم القمح بحيث يصبح السعر النهائي 2800 ليرة لكل كيلو.

كما تم دعم شراء محصول الشعير المُسلم لصالح المؤسسة العامة للأعلاف بمبلغ /200/ ل.س لكل كغ ليصبح سعر شراء المحصول /2200/ ليرة لكل كيلو غرام من الشعير.

أوس سليمان – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى