مجتمعخدميمحلي

“الحمى المالطية” تظهر بريف دير الزور.. ما قصتها؟!

“الحمى المالطية” تظهر بريف دير الزور.. ما قصتها؟!

 

سجلت خلال الأيام القليلة الماضية عشرات الحالات المصابة بـ “الحمى المالطية” في ريفي دير الزور الغربي والشرقي، وتم تحديد مصدرها من بلدة “الشميطية” التي سجلت أعلى عدد من الإصابات 60 إصابة، وهذا ما جعل هناك تحركات واسعة من قبل مديرية الزراعة والتي بدأت بعمليات التحصين للأغنام والأبقار للحد من انتشار هذا المرض ويصبح وباء، ويكون له تأثير على انخفاض أعداد الثروة الحيوانية في المحافظة.

توزع الإصابات

وخلال حديثه لـ “كليك نيوز” أكد “محمد علاوي المحمد” رئيس مركز الأمراض المشتركة ورئيس مركز مكافحة “داء الكلب” بدير الزور بأن عدد الإصابات المسجلة منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أيلول 2022 بلغ 248 إصابة، تركزت غالبيتها في ريف ديرالزور الغربي.

والعدد الأكبر كان في بلدة “الشميطية” 60 إصابة، وفي “الخريطة” 28 إصابة، وفي “عياش” 25 إصابة، وفي “المسرب” 13 إصابة، وفي “التبني” 12 إصابة، وفور رصد هذه الحالات قمنا بمخاطبة مديرية الزراعة وإعلامها عن وجود حالات نفوق عدد من الخراف الصغيرة “الولادات”، والذي سوف ينعكس سلباً على الثروة الحيوانية في المحافظة.

"الحمى المالطية" تظهر بريف دير الزور.. ما قصتها؟!
“الحمى المالطية” تظهر بريف دير الزور.. ما قصتها؟!

انتقال المرض إلى الإنسان

وأضاف “محمد علاوي” بأن المرض انتقل إلى الإنسان عن طريق شرب الحليب الناتج من تلك الأغنام المصابة، أو أحد مشتقاتها من “اللبن والجبن”، وكذلك الملامسة معها عن تقديم الرعاية لها، ومعظم الإصابات من النساء والأطفال، وعند إصابة النساء الحوامل فإن “الحمى المالطية” تؤدي إلى الإجهاض “الحمى المجهضة”

وفي البداية كانت الحالات جميعها في ريف ديرالزور الغربي، ولكن عن طريق نقل الأغنام من بلدة “الشميطية” إلى ريف ديرالزور الشرقي انتقل المرض إلى عدد من القرى والبلدات، وتم تسجيل 15 إصابة في قرية “الجفرة”، و11 إصابة في “البوليل”.

"الحمى المالطية" تظهر بريف دير الزور.. ما قصتها؟!
“الحمى المالطية” تظهر بريف دير الزور.. ما قصتها؟!

إجراءات سريعة

الإجراءات السريعة من قبل مديرية زراعة ديرالزور كانت حاضرة من خلال تنفيذ حملة لتحصين الأبقار والأغنام، وتضمنت الحملة تحصين 40 ألف رأس غنم من الأبقار، وتحصين 400 ألف رأس من الأغنام.

وخلال حديثه لـ “كليك نيوز” أكد الدكتور “طارق عبد الحسين” مدير دائرة الصحة الحيوانية بأنه تم استكمال تحصين عشرة آلاف رأس من العجل ضد “مرض البروسيلا”، و70 ألف رأس من الأغنام ” الفطيمة” ضد المرض ذاته.

وأضاف بأن الحملة تشمل كامل قرى وبلدات ريف ديرالزور ضمن المناطق الآمنة، ولهذا على المزارعين مراجعة أقرب وحدة إرشادية لتحصين الأبقار والأغنام، والحملة مستمرة حتى تشرين الأول وتشرين الثاني.

مالك الجاسم – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: صناعي دير الزور يُحصّل قروضه المُتعثرة ويشكو نقص عامليه!!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى