مجتمعخدميمحلي

“الجسور تتسبب بتشوه معماري للمدينة”.. محافظة دمشق تتراجع عن تنفيذ جسر في عقدة المواساة

“الجسور تتسبب بتشوه معماري للمدينة”.. محافظة دمشق تتراجع عن تنفيذ جسر في عقدة المواساة

 

بهدف حل مشكلة الازدحام المروري “حسب قولها”، بدأت محافظة دمشق أعمال تنفيذ مشروع عقدة المواساة التي تشمل إنشاء نفق يمتد من عقدة الربوة وحتى عقدة 17نيسان، بطول 525 متراً، وتكلفة 26 مليار ليرة سورية.

ويعد المشروع من أهم وأضخم المشاريع الخدمية والتنموية التي ستنفذ ضمن خطة المحافظة للعام الحالي، بحسب ما صرحت المحافظة، مضيفة، أنه لن يتم إنشاء أي جسر، وذلك على الرغم أن الدراسة تتضمن إنشاء جسر.

وتعليقا على العدول عن فكرة إنشاء أي جسر، كشف محافظ دمشق “طارق كريشاتي”، لصحيفة “الوطن” المحلية، أن المرحلة التي يتم فيها تنفيذ المشروع تتضمن إنشاء نفق من دون أن تشمل إقامة أي جسر.

وأضاف، أن الدراسة العامة تتضمن إنشاء جسور لكن في حال لم تحتاج المحافظة لذلك لن يتم الإقدام على ذلك بعد إنجاز المرحلة الأولى.

وأكد محافظ دمشق، أن المشروع سيخفف 60 بالمئة من حدة الازدحامات ضمن هذا المحور، مشيراً إلى أنه سيتم تسريع وتيرة الأعمال خلال الأيام القليلة القادمة، والبدء بأعمال الحفر بدءاً من الأسبوع القادم.

اقرأ أيضاً: “تراجعت حتى النصف”.. الأوضاع الاقتصادية ترخي بظلالها على نسبة الولادات في سورية

من جهته، أكد مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق “معمر الدكاك”، أنه تم الاكتفاء بموضوع إقامة النفق، خاصة في ظل المبالغ الكبيرة التي يتطلبها إنشاء الجسور، مضيفاً بأن هناك تصور معين بأن الجسور تتسبب بتشوه معماري للمدينة، بحيث يتم السعي لحلول بديلة عن إنشاء الجسور.

وأكد “دكاك”، أن المشروع تنفذه مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية فرع دمشق، ومدته الزمنية حتى نهاية العام الجاري، منوهاً إلى أن إصرار المحافظة على إنجاز المشروع ضمن مراحله الزمنية وحرصها على إنهاء الأعمال بأقل من عام.

وأشار إلى أن قطع الطرقات خلال تنفيذ المشروع سيكون بالحد الأدنى، في ظل وجود تحويلات مرورية تناسب مرور السيارات، مؤكداً أن حركة مرور السيارات إلى مشافي “المواساة والأطفال والشهيد يوسف العظمة «601» والمواساة الخيري لن تنقطع إطلاقاً.

يذكر أن المشروع، وبحسب بيان محافظة دمشق، يتضمن مقطعين مغلقين، الأول أسفل عقدة مشفى الأطفال بإجمالي طول 48 متراً، والثاني أسفل عقدة المواساة بإجمالي طول 70 متراً، إضافة إلى حارتين مروريتين في كل اتجاه وحارتين في أعلاه بكل اتجاه أيضاً، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال صناعية منها عبارات لمجرى نهر بردى والقنوات وبانياس.

وكانت محافظة دمشق، قالت بتصريحات سابقة، بأن المرحلة الأولى من المشروع، تشمل تنفيذ نفق بطول 525 متراً يبدأ من عقدة الربوة وحتى عقدة 17 نيسان.

فيما تتضمن المرحلة الثانية إنشاء جسر من طريق الشيخ سعد وحتى تقاطع الشيراتون، مؤكدة أن الهدف الذي انطلقت منه المحافظة بتنفيذ المشروع هو الحاجة الفعلية لتخفيف الضغط والازدحام المروري الكبير بدمشق وحل المشكلة في هذا المحور الحيوي والذي يضم السكن الجامعي ومشفيي المواساة والأطفال.

ودعت المحافظة، السائقين إلى تخفيف السرعة والتعاون، والالتزام بالشاخصات والدلالات المرورية الموجهة لحركة السير لمحاور محيط دوار المواساة.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى