اقتصاد

ارتفع بنحو 51 % منذ بداية العام.. غرام الذهب يسجل نصف مليون ليرة في سورية

ارتفع بنحو 51 % منذ بداية العام.. غرام الذهب يسجل نصف مليون ليرة في سورية

 

في سابقة تاريخية، سجل سعر غرام الذهب في سورية نصف مليون ليرة، مدفوعاً بارتفاع سعر الأونصة العالمية والتي بلغت 2032.58 دولاراً للأوقية.

وبحسب نشرة الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات، ارتفع سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط الخميس، إلى 500 ألف ليرة للمبيع و499 ألف ليرة للشراء، كما ارتفع سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط إلى 428571 ليرة للمبيع و427571 للشراء.

كما وصل سعر الأونصة الذهبية السورية، إلى 18 مليون و585 ألف ليرة، لأول مرة في تاريخها، وارتفع سعر الليرة الذهبية السورية عيار 21 إلى 4 مليون و250 ألف ليرة.

وتوقع العديد من خبراء الاقتصاد، مزيداً من الارتفاعات خلال الأشهر القادمة لأسعار الذهب في سورية، متأثراً بارتفاع سعر الأونصة عالمياً.

في السياق، أكدت الجمعية الحرفية للصاغة، أن أسعار الذهب مرتبطة بسعر الأونصة عالمياً، وتنعكس بشكل ملحوظ على أسعار الذهب محلياً بعلاقة طردية.

اقرأ أيضاً: عزوف المواطنين عن شرائها خفض سعرها.. “أسعار الفروج واللحوم بدأت تتهاوى”

ودعت جمعية الصاغة، الحرفيين من أصحاب الورش ومحلات الجملة، عند استلاهم بضاعة ذهبية من أي ورشة، لأن يحددوا في الفاتورة الوزن فقط على حدا، والأجور بالليرة السورية حصراً.

وكان رئيس جمعية الصاغة “غسان جزماتي”، نفى التوقعات التي تقول بأن غرام الذهب سيصل إلى 500 ألف ليرة.

وأكد “جزماتي”، أن ما يحصل في سورية بالنسبة لأسعار الذهب له خصوصيته بطبيعة الحال، ولكنه بالمطلق لا يخرج عن نطاق التجاذبات المالية والاستثمارية الحاصلة في العالم، ما يجعل السعر يزيد ويرتفع أكثر من المعتاد عالمياً بالنظر إلى التقلبات النقدية وبقية الظروف الحاصلة في الاقتصاد السوري.

وانتهت أسعار الذهب في سورية، العام الفائت 2022، عند 330 ألف ليرة، ليصل اليوم إلى 500 ألف ليرة، بمقدار ارتفاع قدره 170 ألف ليرة، وهو ما نسبته أكثر من 51%.

يذكر أن مصرف سورية المركزي، حدد الخميس، سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بـ 7800 ليرة للدولار الواحد، واليورو بـ 8563.62 ليرة لليورو الواحد.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى