أخبار كليكسياسي

اجتماع وزراء خارجية سورية وروسيا وتركيا في الإمارات.. أردوغان: سنعقد محادثات على مستوى الرؤساء بالفترة القادمة

اجتماع وزراء خارجية سورية وروسيا وتركيا في الإمارات.. أردوغان: سنعقد محادثات على مستوى الرؤساء بالفترة القادمة

 

ذكرت مصادر تركية، أنه من المرجح أن يعقد اللقاء الثلاثي بين سورية وتركيا برعاية روسية خلال الأيام القادمة، في الإمارات العربية المتحدة، في حين تحدث وسائل إعلامية أن اللقاء سيكون في النصف الثاني من الشهر الجاري.

وأشارت المصادر إلى ما قاله وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، قبل أيام، بأن مكان انعقاد اجتماع وزراء الخارجية الثلاثة، لا يزال قيد البحث مع الجانب الروسي، مضيفاً بأن هناك عدة دول مطروحة كخيارات لعقده، ولكن هذا لا يستثني احتمال عقده في موسكو.

اجتماع وزراء خارجية

في هذه الأثناء، قال الرئيس التركي “أردوغان” إن وزراء خارجية تركيا وسورية وروسيا سيلتقون بعد فترة قصيرة، وإذا كانت نتائج محادثاتهم إيجابية، سنعقد محادثات على مستوى الرؤساء بالفترة القادمة.

وأضاف “أردوغان”: “أجريت محادثات هاتفية مهمة مع الرئيس بوتين، وبحثنا تطورات الملفّ السوري، ومسار علاقاتنا مع سورية، مؤكدا أن هدف أنقرة هو تعزيز السلام والاستقرار في منطقتنا”.

وكان وزير الخارجية التركي “أوغلو”، أجرى محادثات هاتفية قبل أيام مع نظيره الإماراتي، “عبد الله بن زايد آل نهيان”، بحثا فيها ملفّات عدة.

كما أجرى وزير الخارجية الإماراتي “عبد الله بن زايد”، الأربعاء زيارة للعاصمة السورية دمشق، التقى خلالها بالرئيس بشار الأسد، ونظيره الدكتور فيصل المقداد.

وأكّد الشيخ “عبد الله بن زايد” دعم بلاده لاستقرار سورية وسيادتها على كلّ أراضيها، معبّراً عن ثقة الإمارات بأن الشعب السوري يستطيع بفضل إرادته أن يعيد من جديد لبلاده نهضتها وتطورها ورخاءها.

اجتماع وزراء خارجية

في سياق متصل، أعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، أنه من الممكن تسيير دوريات مشتركة بين قوات بلاده وروسيا في الشمال السوري.

وقال “أكار”: من “الممكن أن يطوّر ويوسع جيش بلاده الدوريات المشتركة التركية – الروسية في الشمال السوري، بناء على المحادثات المباشرة مع الجانب السوري”.

وأضاف: “بلادنا لا تقدم على خطوات من شأنها أن تلحق الضرر بإخواننا السوريين، مشدداً على احترام تركيا لوحدة وسيادة أراضي دول الجوار، وفي مقدمتها سورية والعراق”.

وكانت موسكو احتضنت اجتماعا بين وزراء دفاع تركيا وروسيا وسورية، ورؤساء أجهزة الاستخبارات في البلدان الثلاثة، وناقش الاجتماع الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين ومكافحة التنظيمات الإرهابية في سورية.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: واشنطن تدعو دول العالم لعدم التطبيع مع سورية.. تركيا تعيد لقاء “المعارضة” السورية!!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى