مجتمعخدميمحلي

أمطار “الحالول” والبرد يهددان محاصيل الفلاحين في الحسكة

أمطار “الحالول” والبرد يهددان محاصيل الفلاحين في الحسكة

 

هطلت أمطار غزيرة في منطقة تل تمر بمحافظة الحسكة ليلة السبت سجلت نسبتها 88 مم خلال أقل من ساعة، مترافقة مع حبات البرد، ما أدى إلى حدوث تضرر كبير في مختلف المحاصيل القابلة للحصاد كالقمح والشعير والبقوليات والمحاصيل العطرية.

ومع تعرض محافظة الحسكة لفعالية مطرية مستمرة منذ يومين تمتاز بهطولات مطرية غزيرة متفرقة مترافقة مع البرد بأحجام مختلفة أو ما يسميه الأهالي “الحالول”، حيث يتخوف المزارعون من تضرر محاصيلهم الزراعية التي بدأ حصادها أو قاربت على الحصاد، لا سيما محصول الشعير الذي بدأ حصاده منذ عشرة ومحاصيل البقوليات والعطرية التي بدأ حديثاً حصادها والقمح الذي سيبدأ حصاده قريباً.

وألحقت الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال اليومين الماضيين، خسائر فادحة بمزروعات الفلاحين في مناطق عدة لاسيما الشمالية والغربية.

اقرأ أيضاً: بعد الحسكة.. أزمة السكر تصل أسواق دير الزور

وأوضح الفلاح “عبد المعطي عزام” من ريف ناحية تل تمر أن الناحية وقراها تعرضت ليلة السبت لمعدل أمطار يقارب نصف المعدل السنوي خلال ساعة واحدة فقط مترافقة مع “الحالول”، ما أدى إلى تدمير مساحات واسعة من حقول الشعير والعدس والقمح.

كما حدثت هطولات غزيرة في منطقة تل براك، حيث بلغ معدل الهطول المطري ليلة السبت، فيها 32 مم مترافق مع البرد، حيث أوضح الفلاح “عبد الله سعود” أن الأمطار الغزيرة أدت إلى جريان السيول وتضرر مساحات واسعة من محصولي الشعير والكمون، إضافة إلى تكسر مساحات من محصول القمح الذي يتحضر الفلاحون لحصاده وإلحاق أضرار كبيرة في المحاصيل.

وأشار مدير الزراعة المهندس “علي خلوف” في حديثه لـ “كليك نيوز” إلى أن الأمطار الهاطلة خلال الفترة الحالية غير مفيدة للمحاصيل الشتوية كونها على وشك الحصاد، فيما يؤدي الهطول المطري الغزير إلى إلحاق أضرار بها.

يذكر أن المديرية شكلت لجان متابعة لواقع الهطول المطري وآثار البرد وحصره في مختلف مناطق المحافظة، بحسب مدير الزراعة.

الحسكة – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى