اقتصاد

أجارات المنازل في حمص تركب موجة ارتفاع الأسعار بعد الزلزال

أجارات المنازل في حمص تركب موجة ارتفاع الأسعار بعد الزلزال

 

تفاجأ سكان مدينة حمص (غير المتضررة بشكل كبير) بارتفاع إيجارات المنازل بعد كارثة الزلزال الذي ضرب عدة محافظات سورية في السادس من شهر شباط الماضي.

ورغم أن الزلزال لم يتسبب بانهيارات كبيرة في الأبنية السكنية، واقتصرت الأضرار فيها على بعض التصدعات وإخلاء عدد منها تحسباً لوقوع أي مكروه نتيجة عدم سلامتها، إلا أن عشرات العائلات خرجت وباتت تبحث عن مأوى بديل.

وعندما قرر بعض المتضررين البحث عن إيجارات كونهم فضلوا ذلك على الإقامة في مراكز الإيواء، صدموا بعدما وجدوا أنها ارتفعت بشكل كبير رغم استقرار أسعار مواد البناء والاكساء وغيرها من التبريرات الجاهزة التي اعتادوا سماعها.

أبو بلال (من سكان حي القرابيص)، أشار لـ “كليك نيوز” إلى أنه: “بعد تحذيرنا من مجلس المدينة بضرورة إخلاء منزلنا توجهنا للبحث عن شقة للإيجار، ولم يكن صعوبة إيجادها هو الأمر المزعج، بل الأرقام المطلوبة، فبلغت 200 ألف في دير بعلبة، 250 العباسية، 400 الأرمن، 500 ألف عكرمة”.

بينما أوضح خلدون (صاحب مكتب عقاري في حي الزهراء) أن: “أصحاب المنازل جاؤوا إلينا وطلبوا رفع قيمة الإيجار بما يقارب 25% عن السعر المطلوب ما قبل الزلزال، ودون أي مبرر كارتفاع أسعار المواد أو غيرها”.

وأضاف: “يعلم الجميع أن المعيار الأساسي لارتفاع مادة أو انخفاضها هو العرض والطلب، وأعتقد أن أصحاب المنازل قرروا رفع قيمة الإيجار لكثرة العائلات التي تركت منازلها وباتت تبحث عن منزل بديل”.

من جهته، تساءل مازن (مهجر من حي الخالدية) عن غياب الرحمة في قلوب البعض، مضيفاً: “حتى الزلزال تم استغلاله للمصلحة المادية البحتة، دون أي اعتبار ومراعاة لمصائب الناس، كما حصل لي سابقاً، عندما هددني صاحب المنزل بالخروج من منزله إن لم أدفع مبلغا ً إضافيا ً طلبه دون أي وجه حق”.

وكان رئيس مجلس مدينة حمص المهندس “البواب”، أوضح لـ “كليك نيوز” بداية الشهر الجاري إلى أنه “تم إخلاء 27 عائلة من عدة أبنية ضمن أحياء القصور والقرابيص وجورة الشياح والخالدية والبياضة، حفاظاً على سلامتهم وتم تأمين قسم منهم في مراكز الإيواء ومنهم من ذهب إلى أقاربه”.

يذكر أن محافظة حمص خصصت عدداً من مراكز الإيواء لاحتضان العائلات المتضررة بفعل الزلزال المدمر، وتقديم مختلف الخدمات فيها، إلا أن تلك العائلات تصر على إيجاد سكن دائم وتعويضها عما خسرته قسرياً بسبب الكارثة.

عمار إبراهيم – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: إخلاء 25 مبنى مهدداً بالسقوط في مدينة حمص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى