خاص ..

فريق التحرير

شارك مقالة كليك لديك ..

” وزير التجارة ” للمواطن : لا تخاف ولا تخجل

” وزير التجارة ” للمواطن : لا تخاف ولا تخجل

 

بين وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن المستورد يقوم باستيراد مادة من المواد في بداية العام مثلاُ بسعر معين. وتقوم الوزارة بتسعير تلك المادّة بناءً على الكلفة الحقيقيّة وإعطاء هامش ربح قانوني.

لكن تبدأ المشكلة عندما يرتفع سعر أو أجور نفس المادّة، فيقوم التاجر برفع سعر البضاعة المستوردة سابقاً رغم أنه اشتراها بالسعر قبل الارتفاع مشيراً انه يتحجج بأن رأسمال التاجر هو بضاعته وأنّ عدم رفعه لسعرها سوف يضعف قدرته على تعويض تلك البضاعة.

 

" وزير التجارة " للمواطن : لا تخاف ولا تخجل
” وزير التجارة ” للمواطن : لا تخاف ولا تخجل

وأضاف أن المستورد يتجاهل أنه قد باع جزءاً كبيراً من تلك البضاعة قبل ارتفاع الأسعار العالمي، وعندما تقوم دوريّات التجارة الداخليّة وحماية المستهلك بفرض الأسعار يقوم أولئك التجار بإخفاء المادّة وتخزينها في مخازن نائية وحتى في منازل وغيرها.

ثم يقولون : إذا أردتم توفر المادة في الأسواق يجب أن تتغاضوا عن ارتفاع الأسعار، وهذا هو بالضبط الاحتكار الذي يعاقب القانون بموجبه وتصل عقوبته إلى الحبس لمدة تصل إلى ٧ سنوات.

اقرأ أيضاً .. بسبب قلة في مادة المازوت .. ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية والخضروات بحلب

وأشار أن مديريات التجارة الداخليّة وحماية المستهلك تمكنت من وضع اليد على عدد من المعامل والمستودعات وتنظيم الضبوط اللازمة بحقّها، ولن تتوقف وستتخذ كل الإجراءات التي يسمح بها القانون.

وتمنى ” السالم “من الإخوة المواطنين التعاون معنا وعدم الخجل أو الخوف من تقديم شكوى واضحة بحق محل معين أو تاجر معين بالاسم لأننا لا نستطيع الضبط بدونها.

وختتم سالم قوله أن التجار والمستوردين والمصانع التي تتجاوب لما ذكر أعلاه ، وكل من يتعاون ويقدم للمواطن سعراً معقولاً سنساعده في عمله، أما من يحتكر ولا يحترم المواطن والقانون فسيجد نفسه أمام إجراءات قاسية جداً.

جميع الحقوق محفوظة

2022

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع