مجتمعخدميمحلي

وزير الإسكان: السكن البديل مطروح من قبل الحكومة لكنه يحتاج الكثير من العمل

وزير الإسكان: السكن البديل مطروح من قبل الحكومة لكنه يحتاج الكثير من العمل

 

ارتفع عدد ضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد إلى 1414 وفاة و2349 إصابة، في حصيلة غير نهائية، بمحافظات اللاذقية وحلب وحماة.

وأكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس “سهيل عبد اللطيف”، أن الوضع كارثي من ناحية عدد الإصابات والأضرار كبيرة في الأبنية والبنى التحتية جراء الزلزال.

11 21

وبيّن “أنه تمّ وضع 11 مركز إيواء في خدمة العائلات المتضررة، إضافة إلى 6 فنادق، وتشمل مركز الباسل للتدريب والتأهيل، فندق الشاطئ الأزرق، الأمانة السورية للتنمية الشيخ ضاهر، العوينة، ومركزي الشؤون الاجتماعية في جبلة والأمريكان، سينما جبلة، مركز النساء المعنّفات في قرية الشير، المعهد الفندقي قرب الميريديان، مبنى المخابز في ساحة حلوم، المدينة الرياضية، شاليهات الضباط، شاليهات النخيل، إضافة إلى مجموعة من الفنادق (هارون، ريفيرا، السمان، ميرامار، زنوبيا، القصر)”.

وأوضح “عبد اللطيف” لموقع “أثر برس” المحلي، “أن جميع آليات الشركات الإنشائية والمقاولين والجهات العامة والفعاليات المجتمعية متواجدة في مواقع الأبنية المنهارة، وعمليات الإنقاذ مستمرة”.

مشيراً إلى أن “الشركة العامة للدراسات الهندسية على استعداد تام للتعاون مع الجهات المعنية لتقديم الاستشارات الهندسية المطلوبة بما يخص السلامة الانشائية للأبنية”.

وأكد الوزير، “أن موضوع السكن البديل لمن تضررت منازلهم جراء الزلزال، مطروح من قبل الحكومة ويدرس حالياً ولكن يحتاج إلى الكثير من العمل”.

12 12

وأضاف وزير الإسكان: “في البداية علينا جمع البيانات عن الأبنية المتضررة والعائلات التي فقدت منازلها، لافتاً إلى أنه لا توجد أعداد نهائية حتى الآن للأبنية المتضررة والمتصدعة جراء الزلزال، حيث تم تشكيل لجان مختصة في كل محافظة للاطلاع على المنازل وإيفادنا بالتقارير التفصيلية عن الأضرار وذلك ضمن العمل خطّة طوارئ للتدخل السريع لإزالة آثار الزلزال ضمن المحافظات الثلاث المتضررة”.

وكانت الشركة العامة للدراسات الهندسية، قامت بإعداد دليل عمل لفرق التدخل السريع الميداني بهدف التقييم السريع الأولي لقابلية استخدام المباني المتضررة زلزالياً وتقديم الاستمارات اللازمة لجمع البيانات وتقييم السلامة الانشائية للمباني السكنية والعامة.

وكان زلزالاً بلغت قوته 7.8 درجة، هزّ تركيا وسورية الإثنين الفائت، مخلّفاً آلاف الضحايا، ودمار كبير في محافظات إدلب وحلب وحماة واللاذقية.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: زلزال سورية المدمّر مستمّر بأهواله.. رئيس الحكومة يحذّر من إعلان حلب واللاذقية مدناً منكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى