مجتمعمحلي

هل وصلت “الكوليرا” إلى المدارس السورية؟

هل وصلت “الكوليرا” إلى المدارس السورية؟

 

أفادت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية، الدكتورة هتون الطواشي، في حديثها لـ “كليك نيوز”، أنه وبالتزامن مع الرصد الذي تقوم به وزارة الصحة حول حالات الكوليرا بالمحافظات، توثّق الصحة المدرسية الحالات المشتبهة بالإصابة في المدارس، وتمّ تسجيل 5 حالات الأسبوع الماضي.

وأوضحت “الطواشي”، أن الإصابات المشتبهة التي يتم توثيقها من قبلهم هي الحالات المتمثلة بالإسهال المائي الحاد، مشيرةً إلى أن الحالات التي تمّ تسجيلها خلال الأسبوع الأخير هي لطالبة و4 معلمين، مبينةً أن الأعداد المرصودة ليست بالكبيرة.

وأشارت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية إلى أن أكثر الحالات المسجّلة هي في محافظات حلب، دير الزور، السويداء، اللاذقية، والحسكة، وفقاً لما ذكرته لـ “كليك نيوز”.

هل وصلت "الكوليرا" إلى المدارس السورية؟
هل وصلت “الكوليرا” إلى المدارس السورية؟

ولفتت “الطواشي” إلى أن الوزارة عممت خطة طوارئ صحية متعلّقة بالكوليرا إلى كافة المدارس، تنص على التقصي وتحويل الحالات المشتبهة إلى مديريات الصحة والصحة المدرسية بالمحافظات، بالإضافة إلى عملية متابعة للمخالطين.

وذكرت “الطواشي” أنه تمّ تدريب كافة الأطباء التابعين للصحة المدرسية على التعريف القياسي للكوليرا، تشخيصه، وآليات التعاون مع مديريات الصحة بالنسبة لتحويل الحالات لإجراء الاختبارات وتأكيد الإصابة.

وقالت “الطواشي”، أن الصحة المدرسية تقوم بتنفيذ حملة واسعة هدفها التثقيف الصحي حول الكوليرا، تشمل كافة المدارس في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى التشديد على رقابة المياه وتعقيم الخزانات في المدارس بشكلٍ دوري.

وأكّدت “الطواشي” أنه تمّ التعميم على المدارس لتعقيم الخزانات شهرياً بالنسبة للمدارس التي تعتمد على مياه الشبكة العامة، في حين تمّ توزيع أقراص الكلور لوضعها في الخزان في كل مرة تتم تعبئته، بالنسبة للمدارس التي تعتمد على مياه الصهاريج والآبار.

وشددت “الطواشي” على ضرورة سلامة ونظافة المواد الموجودة داخل المقاصف المدرسية، ووضعها تحت الرقابة، تحت طائلة الإغلاق بشكلٍ مباشر من قبل رئيس دائرة الصحة المدرسية في حال حصول أي مخالفة، وعدم اللجوء إلى الإجراءات الروتينية التي قد تأخّر هذا الموضوع.

هل وصلت "الكوليرا" إلى المدارس السورية؟
هل وصلت “الكوليرا” إلى المدارس السورية؟

وختمت “الطواشي” بأنه تمّت مخاطبة وزارة الإدارة المحلية والبيئة، وإصدار تعاميم للتشدد بموضوع الباعة الجوالين، ومنع وقوفهم بالقرب من المدارس، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين منهم.

يذكر أنه تم الإعلان حتى الآن عن 1097 حالة كوليرا مثبتة رسمياً في مختلف المحافظات السورية، و46 وفاة، وفقاً للإحصائية الأخيرة التي نشرتها وزارة الصحة عبر “فيسبوك”، السبت الماضي.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: وزير التربية ينفي وجود أي حالة وفاة بالكوليرا في القطاع التربوي.. الطواشي: تم رصد بعض حالات الإسهال لطلاب في محافظة حلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى