مجتمعمحلي

نسبة النازحين السوريين باتت تُشكل 30 % من المقيمين.. لبنان يستعرض الأعباء التي شكلها وجودهم!!

نسبة النازحين السوريين باتت تُشكل 30 % من المقيمين.. لبنان يستعرض الأعباء التي شكلها وجودهم!!

 

عرضت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين التابعة لمجلس النواب اللبناني، إحصائيات وبيانات عن اللاجئين السوريين، في جلسة لها، حضرها 19 سفيرًا من دول أوروبا والدول المعنية بالملف السوري.

وتصدر الجلسة النيابية الحديث عن اللاجئين السوريين في لبنان، وقيمة الأعباء التي شكلها وجودهم، والتي وصلت حتى ثلاثة مليارات دولار سنويًا، بحسب دراسة لوزارة الخارجية اللبنانية.

وكشف رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية اللبنانية “فادي علامة”، أن نسبة النازحين السوريين باتت تُشكل 30% من المقيمين في لبنان، كما أنّ نسبة ولادات النازحين السنوية باتت قريبة جداً من نسبة ولادات اللبنانيين.

ونقلت صحيفة “نداء الوطن” اللبنانية، عن علامة قوله: إن عدد النازحين وفق التقارير الرسمية اللبنانية هو مليونان و82 ألفاً، بينما أرقام مفوضية النازحين تتحدث عن 840 ألفاً فقط، مؤكداً أن هذا الأمر يعود لوجود المعابر غير الشرعية واستخدامها من النازحين للاستمرار في الاستفادة من المساعدات التي تُقدم لهم شهرياً.

11 11

وأشار إلى أن هناك نحو 200 ألف طفل سوري ولدوا في لبنان منذ بداية الأزمة حتى الآن أي بمعدل 20 ألفاً سنوياً، وقد ارتفعت هذه الأرقام وفق آخر إحصاء لتصل إلى 50 ألف ولادة سنوياً مقابل 70 ألف ولادة لبنانية.

وبحسب الصحيفة، سيُستتبع هذا اللقاء بلقاءات أخرى مكمّلة خلال الأسابيع المقبلة بغية التوصل إلى آليات تُسهل وتسرع عودة النازحين إلى بلادهم.

وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية، كشفت أنه يوجد 190 ألف مولود سوري في لبنان، سُجّلوا في أثناء الحرب على سورية.

كما ذكرت دراسة سابقة للجامعة الأمريكية، بأن معدل العائلة السورية هو 5 أفراد بينما معدل العائلة اللبنانية هو 3 أفراد، مضيفة: في حال استمرت الأمور كما هي سيصبح معدل النازحين بعد خمس إلى عشر سنوات بمعدل 50% من المجتمع في لبنان.

ويقول لبنان بأن كلفة زيادة الكهرباء بسبب النازحين بلغت 350 مليون دولار سنوياً وزيادة على استهلاك المياه ما بين 8 و12% سنوياً.

يذكر أنه تعرض اللاجئون السوريون في لبنان منذ عام 2011، لكثير من الاضطهاد، ولم يكتف البعض برفض وجودهم والإصرار على عودتهم إلى بلادهم، بل مورست بحقهم الكثير من الأفعال العنصرية، والتي تحولت لعنف، حيث تعرضوا للقتل والضرب والاعتداء.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: وصول دفعة من اللاجئين السوريين في لبنان.. دفعة جديدة ستصل الأسبوع المقبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى