رياضة

مونديال قطر 2022.. “ليفاكوفيتش” يتألق و يؤهل كرواتيا إلى ربع النهائي

مونديال قطر 2022.. “ليفاكوفيتش” يتألق و يؤهل كرواتيا إلى ربع النهائي

 

انتهت قبل قليل أولى مباريات اليوم من منافسات دور الستة عشر في مونديال قطر 2022 والتي جمعت منتخب اليابان بنظيره الكرواتي على استاد الجنوب و لم تُحسم إلا بركلات الجزاء الترجيحية.

المنتخب الياباني دخل المباراة بالرسم التكتيكي (3/4/3) بوجود “كامادا” و”ريتسو دوان” و”دايسون ماييدا” في المقدمة بحثاً عن تفعيل الأطراف وتأمين دفاعاته في ذات الوقت.

من جانبه لعب منتخب كرواتيا بطريقته المعهودة (3/3/4) معتمداً على قوة وسطه في تسيير اللعب والتحكم برتم المباراة بوجود “لوكا مودريتش” و”كوفاسيتش” و”بروزوفيتش”.

بدأت المباراة بمبادرة هجومية يابانية كان “ماييدا” خلفها في الدقائق الأولى، ونجح منتخب كرواتيا بامتصاص حماس منافسه قبل أن تميل كفة الاستحواذ والسيطرة لصالحه مع سعي منتخب اليابان لضرب الدفاع الكرواتي بالسرعات العالية في الهجمات المرتدة.

ومع مرور الوقت بدا أن منتخب كرواتيا يسعى لتكسير رتم المباراة من خلال الاستحواذ السلبي على الكرة مقابل سعي ياباني لتسريع اللعب ومحاولة دفع منتخب كرواتيا للخروج من مناطقه لضربه بالتحول السريع من الدفاع إلى الهجوم.

وانحصر اللعب في وسط الملعب لوقت طويل قبل أن يبدأ منتخب اليابان بالامتداد هجومياً اعتباراً من الدقيقة 35

ونجح “دايسون ماييدا” بمتابعة كرة عرضية داخل منطقة الجزاء ليسجل هدف السبق لمنتخب اليابان في الدقيقة 44 لينتهي الشوط الأول بتقدم اليابان (0/1).

3 5

وفي الشوط الثاني شهدت الدقائق الأولى امتداداً هجومياً كرواتيا لينجح “إيفان بيريسيتش” بتسجيل التعادل في الدقيقة 55 ليهدأ رتم المباراة وتستمر محاولات كرواتيا ولكن دون أي خطورة بسبب التنظيم الياباني وتواضع مستوى الهجوم الكرواتي الذي افتقد لعنصر السرعة ولعنصر المفاجأة.

3 6

بالمقابل اتسمت معظم هجمات المنتخب الياباني بالخطورة في ظل خروج الكرات من مناطقهم سعياً لقلب النتيجة.

وأجرى كلاً من مدرب كرواتيا ومدرب اليابان اعتباراً من الدقيقة 65 عدة تبديلات سعياً منهما للفوز والتأهل إلى ربع النهائي.

وانحصر الصراع في الدقائق الأخيرة ضمن وسط الميدان ولا سيما بوجود رغبة لدى الفريقين بعدم لعب أشواط إضافية لكن صافرة الحكم أعلنت نهاية الوقت الأصلي ليضطر المنتخبان للعب شوطين إضافيين.

وحاول المنتخبان مباغتة بعضهما في الشوط الإضافي الأول دون نسيان التركيز الدفاعي.

وتميز المنتخب الياباني في هذا الشوط و شن عدة هجمات مستفيداً من الهبوط البدني الواضح في منتخب كرواتيا.

وقام مدرب كرواتيا بإخراج “مودريتش” لتصبح اليابان الطرف الأفضل ولكن دون النجاح بالتسجيل.

وفي الشوط الإضافي الثاني استفاق منتخب كرواتيا و لكن دون تسجيل أي هدف ليذهب المنتخبان إلى ركلات الترجيح التي انتهت لصالح كرواتيا بعد تألق ملفت من الحارس “ليفاكوفيتش” الذي تصدى لثلاث ركلات متتالية

هذا وتقام ثاني مباريات اليوم من منافسات دور الستة عشر في العاشرة ليلاً بتوقيت دمشق حيث يلتقي منتخب البرازيل مع منتخب كوريا الجنوبية على استاد 974

يامن الجاجة – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: مونديال قطر 2022.. إنكلترا تنزع أنياب أسود التيرنغا وتتأهل إلى ربع النهائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى