مجتمعخدمي

“مشاع الطيار” حي حموي يفتقر إلى معظم الخدمات

“مشاع الطيار” حي حموي يفتقر إلى معظم الخدمات

 

هنالك في الجهة الجنوبية الغربية من أطراف مدينة حماة وقرب حي جنوب الملعب يستقبلك حي” مشاع الطيار” بفوضى خدمية متنوعة، أفضت تأثيراتها السلبية على القاطنين فيه إلى هجر منازلهم.

صرف صحي مكشوف أدى لانتشار اللشمانيا

أكد “أيمن الطيار” عضو لجنة حي “مشاع الطيار” في مدينة حماة لـ “كليك نيوز” أن أهالي الحي يعيشون معاناة كبيرة جراء الصرف الصحي المكشوف، فهو يحاذي الطريق الرئيسي في الحي حتى أنه يمتد بين المنازل، ما أفرز إصابات باللشمانيا بلغ عددها نحو ١٥٠ إصابة.

"مشاع الطيار" حي حموي يفتقر إلى معظم الخدمات
“مشاع الطيار” حي حموي يفتقر إلى معظم الخدمات

أزمة نقل تعصف بالحي أيضاً

أشار “أيمن الطيار” إلى أن أهالي الحي يعانون من أزمة نقل خانقة، حيث يضطر كثيرون الى التنقل سيراً على الأقدام إلى حي جنوب الملعب، وفي هذا معاناة كبيرة لاسيما في الشتاء، حيث تكثر الأوحال ولا آليات تمشي في طرق ترابية موحلة، ناهيك عن أن طلاب المدارس بدأ أهلوهم يتعاقدون مع سرافيس لنقلهم إلى مدارسهم بثلاثين ألف ليرة سورية شهرياً هرباً من قذارة شوارع الحي ومعاناة انتظار النقل.

ولفت عضو لجنة الحي أن النقل الداخلي لا يتواجد دوما لقلة المازوت بحسب ردود المعنيين.

” أحمد العموري” أحد ساكني الحي أوضح أن أهالي الحي تقدموا بطلب لتعبيد طريق الحي الرئيسي منذ سنة بموافقة المحافظة ليحال إلى الخدمات الفنية بلا نتيجة، حيث قيل لنا سيتم التنفيذ حين توفر الاعتماد لأنه يكلف 22 مليون ليرة سورية.

"مشاع الطيار" حي حموي يفتقر إلى معظم الخدمات
“مشاع الطيار” حي حموي يفتقر إلى معظم الخدمات

النظافة مرة أسبوعياً!

أبناء “حي الطيار” أكدوا لموقع “كليك نيوز” أن القمامة تنتشر على جوانب الطريق والمنازل، ولفت البعض إلى أن الحي لا تتواجد فيه أي حاوية تصلح للقمامة، وخدمات المديرية تقتصر على مرة واحدة فقط باليوم.

"مشاع الطيار" حي حموي يفتقر إلى معظم الخدمات
“مشاع الطيار” حي حموي يفتقر إلى معظم الخدمات

المياه قليلة

للمياه معاناة أخرى خصوصاً خلال الصيف، حيث تحدث الأهالي أنهم يضطرون لنقل المياه بالأجرة من جامع الحي نفسه أو من حي آخر، متكلفين نفقات في ظرف معاشي صعب جداً، موضحين أن المياه تأتي يوم وتقطع يوم آخر وعندما تأتي يكون الضخ ضعيف ما يحرم الأهالي من تعبئة خزاناتهم.

الخبز “سيء”

تحدث معتمد الحي “أيمن الطيار” لـ “كليك نيوز” أن الخبز كاف لكنه سيء الصنع لسوء نوعية الطحين وهو يأتي من مخبز(ص) في حي جنوب الملعب وطالب الأهالي بتغيير المخبز المذكور لكن بلا نتيجة.

طوارئ الكهرباء تتأخر كثيراً

اشتكى عدد من أهالي حي “مشاع الطيار” أن طوارئ الكهرباء قد تتأخر لعدة أيام في إصلاح الأعطال الكهربائية التي تكثر أعطالها خاصة في الشتاء، والطوارئ تتأخر بحجة عدم كفاية الوقود اللازم لآليات شركة الكهرباء، فيضطر الأهالي لجلب كادر الطوارئ على حسابهم الشخصي.

بعض الأهالي تركوا الحي

أكد “بسام دبايه” أحد أهالي الحي أن البعض تركوا منازلهم وأجروها لتردي الخدمات واستأجروا في أحياء أخرى متكبدين فروقات مالية كبيرة، كون بدل الإيجار من بيوتهم في حي مشاع شبه منعدم، لأن الخدمات لا تقارن بأحياء أخرى تتواجد فيه غالبية الخدمات.

photo 2022 11 06 15 59 29

هذا ويقيم في حي “مشاع الطيار” نحو ٥٠٠ أسرة من بينهم نحو ٢٠٠ أسرة وافدة من محافظات أخرى ويعمل الغالبية في أعمال حرة بالكاد تسد مصاريف أسرهم.

يذكر أن عدة مشاعات تتواجد في مدينة حماة وتعاني ذات المعاناة كمشاع جنوب الملعب والصواعق والأربعين والشيخ مهران وغرب المشتل وغيرها.

أيمن الفاعل – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: عشرات العائلات في ضاحية الباسل بحمص يناشدون تعبيد شوارعهم قبل هطول الأمطار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى