خاص ..

فريق التحرير

شارك مقالة كليك لديك ..

مساهمات أجنبية بتأسيس شركات السورية .. 700 شركة جديدة في سورية خلال عام واحد!

مساهمات أجنبية بتأسيس شركات السورية .. 700 شركة جديدة في سورية خلال عام واحد!

 

كشف مدير الشركات بوزارة التجارة الداخلية زين صافي، عن تسجيل حوالي 700 شركة في عام 2021، ومساهمة جنسيات أجنبية منها سويسرية وكندية بتأسيس الشركات.

وأوضح صافي، أن الشركات التي يتم تأسيسها في وزارة التجارة الداخلية، هي شركات الأموال.

أما شركات الأشخاص والسجلات الفردية فتتم بأمانات السجل التجاري بمديريات التجارة.

وبين صافي أن 700 شركة سُجلت في 2021، 663 شركة منها محدودة المسؤولية، و35 شركة مساهمة، من بينها مساهمة عامة واحدة، وهو “البنك الوطني”، و27 شركة ضمن تصنيف “الشخص الواحد”، وشركة واحدة “أوف شور” (خارج الحدود)، مشيراً إلى أن رأس مال تأسيس الشركة بالحد الأدنى هو خمسة ملايين ليرة سورية، ووصل في بعض الشركات إلى 25 مليار ليرة.

مساهمات أجنبية بتأسيس شركات السورية.. 700 شركة جديدة في سورية خلال عام واحد!
مساهمات أجنبية بتأسيس شركات السورية.. 700 شركة جديدة في سورية خلال عام واحد!

كما بلغ عدد سجلات الأفراد، في أمانات السجل التجاري، 11 ألفًا و117 سجلًا تجاريًا فرديًا وليس شركة، أما شركات التضامن “أشخاص” فبلغت 1069، وشركات التوصية 184.

اقرأ أيضاً .. بدء تطبيق آلية توطين الغاز .. تحديد 513 نقطة بيع للغاز في المدينة والريف

وازداد عدد الشركات المؤسسة منذ بداية العام الحالي، إذ بلغ عددها حتى الآن 123 محدودة المسؤولية، أما المساهمة فهي خمس، وشركات “الشخص الواحد” 19.

ولفت صافي إلى أن الشركات التي يتم تأسيسها بوزارة التجارة الداخلية هي سورية قد تحمل شركاء أجانب أو عرباً، وهناك العديد من الجنسيات التي شاركت بتأسيس الشركات العام الماضي، منها سويسرية وكندية وروسية وإيرانية وأرجنتينية وقطرية، أما الشركات الأجنبية بشكل كامل فيتم تأسيسها بوزارة الاقتصاد.

الجدير ذكره أن الشركات في سوريا تتخذ قانونيًا أحد الأشكال السبعة التالية: التجارية، والمشتركة، والشركات المساهمة المملوكة بالكامل للدولة، وشركات المناطق الحرة، والشركات القابضة، والشركات الخارجية، والشركات المدنية.

 

بزنس 2 بزنس

جميع الحقوق محفوظة

2022

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع