اقتصاد

مرارة تكاليف إنتاج الدبس هذا الموسم ستحرم منتجيه حلاوة طعمه

مرارة تكاليف إنتاج الدبس هذا الموسم ستحرم منتجيه حلاوة طعمه

 

يبدو أن مرارة تكاليف إنتاج الدبس المادية، والتي زادت أضعافاً مضاعفة عن الموسم الماضي، ستؤدي بالتأكيد إلى حرمان الكثيرين من منتجيه حلاوة طعمه.

كيف لا وتكلفة إنتاج الكيلو الواحد من الدبس “عصر” فقط تبلغ هذا الموسم وحسب ما قاله بعض المزارعين لـ ” كليك نيوز ” ثلاثة آلاف ليرة، وهذا يعني أن تكلفة الصفيحة الواحدة وزن ٢٠ كغ ستصل إلى ستين ألف ليرة.

إنتاج الدبس
إنتاج الدبس

طبعاً هذه التكلفة تبقى غير ثابتة لكونها محسوبة وفق السعر النظامي لمادة المازوت الصناعي، إلا أنه في حال لم يتم تأمين المادة لأصحاب المعاصر بالسعر النظامي، فالتكلفة سيكون لها حسبة مختلفة، لكونها ستحسب وفق سعر المادة المشتراة من السوق السوداء، والتي وصل سقف مبيعها إلى ستة آلاف ليرة، لترتفع التكلفة حينها إلى ستة آلاف ليرة للكيلو الواحد.

إنتاج الدبس
إنتاج الدبس

ألا إن تكاليف الإنتاج لم تقف عند حدود أجور العصر، وليضاف إلى قائمة الحسابات أيضاً أجور القطاف البالغة خمسة آلاف ليرة على الساعة الواحدة، وأجور نقل المنتج من الحقل إلى المعصرة، والتي لا تقل عن سبعين ألف ليرة للنقلة الواحدة، فكل ذلك مجتمعاً سيرغم عدد كبير من الفلاحين للعزوف عن اقتحام أبواب المعاصر.

خاصة وأن تسويق المنتج لا يزال محصوراَ ضمن دائرة النطاقات المنزلية، من جراء انعدام منافذ تسويقه الداخلية والخارجية.

46804836 2165237313726985 3792573379270148096 n

لذلك طالب منتجو الدبس بضرورة إيجاد باب تسويقي لمنتجاتهم، قبل الدخول في “معمعة” العصر وتكاليفه غير المقدور عليها، والتي أصبحت تشهد تحليقاً غير مسبوقاً هذا الموسم.

معاون مدير زراعة السويداء المهندس علاء شهيب قال لـ ” كليك نيوز” أن ١٤% من إنتاج المحافظة من العنب يذهب لصناعة الدبس.

مضيفاً أن انتاج الدبس يتركز في قرى وبلدات عرمان وقنوات وسهوة الخضر ومياماس والكفر وحبران ومنطقة شهبا، علماً ان المحافظة تحتضن نحو خمسة وسبعون معصرة لإنتاج الدبس.

طلال الكفيري – كليك نيوز

اقرأ أيضًا: في ظل انعدام المنافذ التسويقية.. هل يذهب تفاح السويداء “للسماسرة”؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى