أخبار كليك

بعد تشجيعهم على زراعتها.. “قسد” ترفض استلام وتسويق محصول الذرة الصفراء من المزارعين في الحسكة

بعد تشجيعهم على زراعتها.. “قسد” ترفض استلام وتسويق محصول الذرة الصفراء من المزارعين في الحسكة

 

تكبد الفلاحون والمزارعون الذين قاموا بزراعة أراضيهم بمحصول الذرة الصفراء في محافظة الحسكة للموسم الحالي بخسائر فادحة، نتيجة رفض ما يسمى بـ “الهيئة الزراعية في الإدارة الذاتية التابعة” لميليشيا “قسد” استلام المحاصيل وتسويقها.

وأكد عدد من فلاحي منطقة المالكية التي تقع تحت سيطرة “قسد” والتي تعد من أهم مدن المحافظة التي تزرع المحصول، أن ما يسمى بـ “الإدارة الذاتية” قامت بتوريطهم بالإقبال على زراعة الذرة الصفراء والتوسع في زراعتها على حساب باقي المحاصيل الأخرى لاسيما القطن والسمسم.

"قسد" ترفض استلام وتسويق محصول الذرة الصفراء من المزارعين في الحسكة
“قسد” ترفض استلام وتسويق محصول الذرة الصفراء من المزارعين في الحسكة

وأشار الفلاحون إلى أنه بعد حصاد محصول الذرة، أعلنت “الهيئة” عدم استلامها للمحصول وتسويقه وكان الأجدر بها الإعلان عن ذلك قبل بدء زراعة المحصول.

وأوضح الفلاحون، أنهم تكبدوا خسائر فادحة نتيجة عدم تسويق المحصول في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج، بدءاً من شراء البذار ومروراً بأعمال الفلاحة والزراعة وشراء أدوية مكافحة الحشرات والأسمدة، بالعملات الأجنبية وصولا إلى الحصاد، وبأن عدداً من الفلاحين بدأ بإتلاف المساحات المزروعة بالذرة الصفراء مع اقتراب موعد البدء بزراعة محصولي القمح والشعير.

063841 dsc 0147
“قسد” ترفض استلام وتسويق محصول الذرة الصفراء من المزارعين في الحسكة

ودعا الفلاحون ما يسمى بـ “الإدارة الذاتية” إلى استلام محاصيلهم وتجفيفها وتخصيصها كمادة علفية للثروة الحيوانية في المحافظة التي يعاني فيها المربون من تأمين مختلف أصناف المواد العلفية وارتفاع أسعار المستورد منها.

وبحسب إحصاءات مديرية الزراعة فإن المساحة المزروعة بالذرة الصفراء في محافظة الحسكة بلغ 3025 هكتاراً في ظل تقديرات إنتاج تبلغ 4500 طن.

الحسكة – كليك نيوز

اقرأ ايضاً: بعد انقطاع دام لما يقارب ٣ أشهر.. وصول مياه الشرب إلى مدينة الحسكة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى