أخبار كليك

ما حقيقة انتشار مرض جديد يصيب الجهاز التنفسي في ريفي دير الزور والرقة؟

ما حقيقة انتشار مرض جديد يصيب الجهاز التنفسي في ريفي دير الزور والرقة؟

 

كثر الحديث عن انتشار أمراض جديدة في ريفي دير الزور والرقة وهذا المرض يصيب الجهاز التنفسي وهو عبار عن إنتانات تنفسية تكون نتيجتها الوفاة، ولم يتوقف الحديث عند هذا الحد بل تجاوز ذلك بأن هناك أكثر من 30 حالة وفاة حتى الآن، لأطفال في ريف الرقة في الطبقة ومحيطها، وحالة واحدة في ريف ديرالزور الشمالي الغربي وجميع هذه الحالات ضمن مناطق انتشار ميليشيات “قسد”.

معلومات طفيفة

هذا المرض المتمثل بالإنتانات التنفسية لم تحدد بعد نوعيتها وأسبابها، ورجح الأمر بأنها من الممكن أن تكون نوع جديد من “كورونا” بخاصة بأن غالبية المناطق التي خارج السيطرة ضمن منطقة الجزيرة السورية وريف الرقة تعاني من تردي الوضع الصحي وقلة الكوادر الصحية.

والملفت في جميع المعلومات الواردة من ريفي ديرالزور والرقة أن هذه الإنتانات تعمل على توقف عمل الرئتين والأكسجة بالجسم، وهي معلومات يتم تناولها دون تأكيد لعدم وجود أدوات فحص دقيقة ضمن هذه المناطق.

تعليق دوام المدارس في الرقة

ونتيجة هذه المعطيات تم تعليق الدوام في ريف الرقة من 18 وحتى 24 كانون الأول، بعد ازدياد حالات الإصابة بهذا المرض، وتفيد المعلومات الواردة بأن المشافي تشهد بشكل يومي حالات كثيرة غالبيتها يحتاج إلى “المنفسة”.

“الحالات طبيعية”

وأشار بعض الأهالي ممن التقاهم موقع “كليك نيوز”، إلى أن هذا الوقت من كل عام يشهد حالات كثيرة وهي معروفة بـ “الكريب الحاد” أو “الالتهاب الرئوي”، ويتم المعالجة الفورية عبر تناول الأدوية والحقن، ولكن لم يسبق أن تم تسجيل وفيات إلا في حالات على نطاق ضيق.

صحة ديرالزور تؤكد

بدوره، مدير صحة دير الزور الدكتور “بشار شعيبي” وخلال حديثه لموقع “كليك نيوز”، أكد بأن غالبية الحالات هي طبيعية وهي عبارة عن إنتانات تنفسية نتيجة تقلب الجو، ولم تصل المشافي أية حالة غريبة كما يتم الحديث عنه، وفيما يتعلق بمرض “الكوليرا” فالحالات انخفضت بشكل كبير ويراجع المشافي والمراكز الصحية حوالي خمس حالات بشكل أسبوعي، وبالعموم مؤشر الإصابات هبط بشكل كبير عن الفترة السابقة.

انتشار مرض جديد

وأضاف “الشعيبي” بأن الأدوية متوفرة بعد وصول شحنات في فترة سابقة.

يذكر أن مناطق انتشار ميليشيات “قسد” شهدت منذ فترة قريبة تسجيل عشرات الحالات نتيجة الإصابة بمرض “الكوليرا” وتسجيل عدد من حالات الوفاة نتيجة تردي الوضع الخدمي والصحي.

مالك الجاسم – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: إنزال جوي في الحسكة ومثله في دير الزور.. ماذا يجري شرق الفرات؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى