اقتصاد

توقعات بإنتاج نحو 19 ألف طن.. عدم تحديد مركز تسويق سيحرم مؤسسة الأقطان من محصول الحسكة

توقعات بإنتاج نحو 19 ألف طن.. عدم تحديد مركز تسويق سيحرم مؤسسة الأقطان من محصول الحسكة

 

مع اقتراب موعد بدء قطاف محصول القطن في محافظة الحسكة خلال الشهر الحالي لا يزال فلاحو المحافظة يتطلعون إلى اتخاذ المؤسسة العامة للأقطان قراراً سريعا يتم بموجبه افتتاح مركز تسويق في المحافظة يخفف عنهم عناء نقل محصولهم إلى المحافظات الأخرى ولا يتركهم عرضة لاستغلال التجار.

مؤسسة الأقطان
مؤسسة الأقطان

واقع المحصول جيد

بحسب مديرية الزراعة فإن واقع نمو المحصول جيد ولا يعاني من إصابات حشرية إلا في نطاق ضيق ودون العتبة الاقتصادية في مختلف مناطق زراعته المتركزة في منطقتي الاستقرار الزراعي الأولى والثانية وريفي الحسكة والقامشلي حيث وصل القطن حالياً إلى مرحلة بدء تفتح الجوز ومن المتوقع البدء بقطاف المحصول ما بعد منتصف الشهر الحالي.

توقعات بإنتاج نحو 19 ألف طن

رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال أشار إلى أن تقديرات إنتاج المساحات المزروعة بالقطن والبالغة 5910 هكتار تبلغ نحو 19 ألف طن وبمعدل إنتاج للهكتار الواحد يقارب 3250 كيلوغرام وهي كميات إنتاج جيدة في ظل الظروف الزراعية الحالية.

مؤسسة الأقطان
مؤسسة الأقطان

مؤسسات “قسد” الزراعية تدخل على خط المنافسة

“هيئة الزراعة” التابعة لما يسمى بـ “الإدارة الذاتية” في “قسد” كانت قد أعلنت عن نيتها شراء محصول القطن من فلاحي المحافظة بعد تحديد عدد من مراكز الشراء في المحافظة وسعر الشراء بمبلغ 4300 ليرة سورية بزيادة 300 ليرة سورية عن السعر المحدد من قبل المؤسسة العامة للأقطان التي لم تحدد أي مركز تسويق أو شراء للفلاحين في الحسكة حتى تاريخه.

مؤسسة الأقطان
مؤسسة الأقطان

الفلاحون يطالبون بالإسراع بافتتاح مركز شراء

عدد من فلاحي المحافظة طالبوا الجهات المعنية بافتتاح مركز تسويق لشراء القطن في المناطق الآمنة في محيط مدينة القامشلي أسوة بالمراكز التي تم افتتاحها لمحصول القمح إن كانت المؤسسة العامة للأقطان تحرص على شراء القطن من الفلاحين.

وأكد الفلاحون أن حصر تسويق إنتاج فلاحي المحافظة من القطن بتكليف الفلاح مهمة إيصال المادة إلى مراكز الشراء والمحالج التابعة للمؤسسة العامة للأقطان في المحافظات السورية الأخرى سيعيد سيناريو موسم التسويق الماضي الذي لم يسوق فيه أي كمية من إنتاج المحافظة إلى مؤسسة الأقطان وحرمها من المادة الزراعية الصناعية المهمة.

الحسكة – كليك نيوز

اقرأ أيضًا: تفاقم الأوضاع الإنسانية في مدينة الحسكة نتيجة انقطاع مياه الشرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى