اقتصاد

للمرّة الثانية وخلال أقل من شهر.. ارتفاع جمركة الهواتف بنسبة 20%

للمرّة الثانية وخلال أقل من شهر.. ارتفاع جمركة الهواتف بنسبة 20%

 

للمرّة الثانية وخلال أقل من شهر، فوجئ مستخدمو الموبايلات غير المجمركة، بارتفاع أجور جمركتها.

وكشف عدد من باعة أجهزة الخلوي لموقع “أثر برس” المحلي، أن سوق المبيعات يشهد حالة جمود وهناك تراجع في حركة المبيعات ومعظم حركة البيع تتركز في قطع صيانة الأجهزة والإكسسوارات بسبب انخفاض القدرة الشرائية وارتفاع قيم أجهزة الموبايلات في السوق المحلية.

وأضاف الباعة، أن الارتفاعات المتكررة للرسوم على أجهزة الخلوي هي من يسبب هذه الارتفاعات في أسعار الموبايلات ويسهم في تنشيط حركة بيع وتداول الأجهزة المستعملة وسوق الصيانة وقطع التبديل لهذه الأجهزة بسبب كثرة أعطال الأجهزة القديمة، وعدم قدرة الكثير من الأشخاص على شراء جهاز جديد.

وأكّد الباعة، ارتفاع قيم جمركة الموبايلات العاملة على نظام الأندرويد بحدود 20 بالمئة، مشيرين إلى أن أحد أنواع الأجهزة ارتفعت جمركته من 2.6 مليون ليرة إلى 3 ملايين ليرة.

12 1

كما ارتفعت تعرفة جمركة موبايل آيفون 12 برو ماكس لـ 6 ملايين و343 ألف بعد أن كانت سابقاً 5 ملايين و890 ألف ليرة سورية، أما بالنسبة لأجهزة السامسونغ، أصبحت تعرفة جمركة جهاز Samsung Not 20 Ultra بحدود 5 مليون و568 ألف، بعد أن كانت 5 مليون و173 ألف ليرة سورية.

وأصبحت تعرفة جمركة جهاز Samsung Not 20 Ultra بحدود 5 مليون و568 ألف بعد أن كانت 5 مليون و173 ألف ليرة سورية، فيما ارتفعت جمركة جهاز شاومي نوت 11 برو إلى 917 ألف ل.س، بعد أن كانت 728832 ألف ليرة سورية.

11 6
ارتفاع جمركة الهواتف بنسبة 20%

كذلك فإن قرار رفع سعر الجمركة، جاء دون وجود أي إعلان رسمي أيضاً، ولم يصدر أي بيان من الهيئة الناظمة للاتصالات لنفي الأمر أو تأكيده.

وقال مدير في مديرية الجمارك العامة، فضّل عدم الكشف عن اسمه، لصحيفة “الوطن” المحلية، أن المعني بقيم هذه الرسوم هي الهيئة الناظمة للاتصالات وأن دور الجمارك يقتصر على تحصيل هذه الرسوم لكونها ترد في البيان الجمركي من دون أن يكون لها دور في تعديل هذه الرسوم ومن دون أن ينفي ارتفاعها، مشيراً إلى أن استيراد أجهزة الخلوي، يكون حصراً عن طريق أمانة المطار ولا يتم إدخال أو استيراد أجهزة من المنافذ البرية.

يذكر أنه بتاريخ 3 كانون الثاني الحالي للعام الجديد، ارتفعت جمركة الهواتف بنسبة تتراوح بين 30 – 40 % دون وجود أي إعلان رسمي أيضاً، هذا الارتفاع بررته مديرية الجمارك حينها، بأنه كان تبعاً لرفع سعر الصرف في النشرة لحدود 4500 ليرة بدلاً 3015 ليرة، حيث يتم تعديل النشرة تلقائياً كل 15 يوماً على برنامج “الايسكودا”، ويتم احتساب الرسوم بناء على السعر المحدد في النشرة الرسمية التي تصدر عن مصرف سورية المركزي.

والجدير ذكره أيضاً، أن أسعار أجهزة الخلوي ارتفعت في السوق المحلية خلال العام 2022 لمستويات قياسية، الأمر الذي دفع الكثيرين لاستخدام الموبايلات غير المجمركة لأن أسعارها مقبولة بعض الشيء، لكن أسعار جمركتها أفسدت الأمر بعد أن ارتفعت بشكل كبير.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: تصل إلى 7 مليون ليرة.. ارتفاع أسعار جمركة الموبايلات في سورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى