منوعاتعلوم وتكنولوجيا

لحماية حسابات المستخدمين.. “واتساب” تطلق ثلاث خصائص أمنية جديدة

لحماية حسابات المستخدمين.. “واتساب” تطلق ثلاث خصائص أمنية جديدة

 

في ظل تزايد حالات تهكير الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي خلال الآونة الأخيرة، تواصل شركة “واتساب” مواكبة آخر التطورات في التطبيق، حيث أعلنت عن مجموعة من الميزات الجديدة لحماية حسابات المستخدمين من السرقة عبر البرامج الضارة.

وأعلنت خدمة التراسل الفوري “واتساب”، في بيان لها، أنها لن تتوقف أبدًا عن تطوير الخصائص الجديدة لتمنح المستخدمين مستويات إضافية من الخصوصية، ودرجة أكبر من التحكم في رسائلهم ومحادثاتهم الشخصية، مشيرة إلى أن حماية الرسائل الشخصية بالتشفير من طرف إلى طرف بصورة افتراضية أساس هذه الحماية.

وفي هذا السياق، أعلنت “واتساب”، عن ثلاث خصائص أمنية جديدة لحماية الحساب من السرقة عبر البرامج الضارة، تشمل: حماية الحساب، والتحقق من الجهاز، بالإضافة إلى رموز الحماية التلقائية، مشيرة إلى أنه سيتم إطلاقها خلال الأشهر القادمة.

وبالنسبة للخاصية الأولى، “حماية الحساب”، قالت الشركة، إنه وفي حال كان المستخدم بحاجة إلى نقل حسابه في “واتساب” إلى جهاز جديد، فإن هذه الخاصية تركز في التحقق جيدًا من أن الشخص ذاته هو من يقوم بذلك.

اقرأ أيضاً: ميزة جديدة من “واتساب” انتظرها المستخدمون طويلاً

وأضافت: قد تطلب “واتساب”، منك في جهازك القديم تأكيد أنك تريد اتخاذ هذه الخطوة وذلك كوسيلة إضافية للتحقق من الحماية، مؤكدة أنه يمكن أن تساعد هذه الخاصية في تنبيهك بأي محاولة غير مُصرح بها لنقل حسابك إلى جهاز آخر.

أما الخاصية الأمنية الثانية التي تنوي الشركة إطلاقها، تتمثل في «التحقق من الجهاز»، حيث تُعد البرامج الضارة التي تصيب أجهزة الهاتف المحمول واحدة من كبرى التهديدات التي تؤثر في خصوصية الأشخاص وحمايتهم في الوقت الحالي؛ لأنها قد تستغل هاتفك دون إذنك وتستخدم حسابك في واتساب بإرسال رسائل غير مرغوب فيها.

وقالت الشركة: للمساعدة في منع حدوث ذلك، أضافت “واتساب” عمليات للتحقق بهدف المساعدة في المصادقة على حسابك، وذلك دون الحاجة إلى اتخاذ إجراء من جانبك، وتزويدك بحماية محسنة حال تعرض جهازك للاختراق، حيص ويساعد ذلك في متابعة استخدام واتساب دون توقف.

والخاصية الثالثة هي “رموز الحماية التلقائية”، حيث قالت “واتساب”، بأن المستخدمين الأكثر وعيًا بالحماية، قادرين على الاستفادة من خاصية التحقق من رمز الحماية، والتي تساعد في التأكد من أنك تُجري الدردشة مع المتلقي المقصود.

وأضافت: يمكن التحقق من ذلك يدويًا بالانتقال إلى علامة تبويب التشفير أسفل معلومات الاتصال، مشيرة إلى أنه ولجعل هذه العملية أكثر سهولة وسلاسة للجميع، تطرح واتساب خاصية للحماية تستند إلى عملية تُطلق عليها اسم “الشفافية الرئيسية”، وهي خاصية تتيح التحقق تلقائيًا من أنك تستخدم اتصالاً آمنًا، فحين يتم النقر على علامة تبويب التشفير، فسيتمكن المستخدم من التحقق مباشرةً من أن محادثته الشخصية آمنة.

وأشارت واتساب في بيانها، إلى أنه يمكن للمستخدمين، لزيادة الحماية، تفعيل خاصيتين مهمتين، هما: المصادقة الثنائية واستخدام النسخ الاحتياطية المشفرة تمامًا بين الطرفين.

يذكر أن “واتساب”، التي يستخدمها أكثر من ملياري مستخدم في أكثر من 180 دولة، قدّمت خاصية “التشفير من طرف إلى طرف”، في شهر نيسان عام 2016.

ثم طرحت خاصية “النسخ الاحتياطية المشفرة من طرف إلى طرف”، لنظامي “أندرويد” و “آي أو إس”، في شهر تشرين الأول 2021 لحظر الوصول إلى محتويات الدردشة، بغض النظر عن مكان تخزينها.

وفي شهر كانون الأول 2021، وسعت واتساب، خصائص التحكم في خصوصية المنصة عن طريق إضافة “رسائل تختفي افتراضيًا”، لجميع الدردشات الجديدة.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى