اقتصاد

لا علاقة للبطاقة بموضوع الـ 100 دولار على الحدود.. إصدار بطاقة خاصة لتسهيل حركة رجال الأعمال إلى لبنان

لا علاقة للبطاقة بموضوع الـ 100 دولار على الحدود.. إصدار بطاقة خاصة لتسهيل حركة رجال الأعمال إلى لبنان

 

أعلنت غرفة تجارة حمص عن البدء بإصدار بطاقة (رجال وسيدات أعمال) لأعضاء الهيئة العامة للغرفة، بهدف تسهيل تحركاتهم إلى لبنان.

“سامر الصفوة” خازن غرفة تجارة حمص، بيّن في حديث لـ “كليك نيوز” أن “البطاقة مخصصة لرجال وسيدات الأعمال، وستكون بالدرجة الأولى للأعضاء المنتسبين للغرفة من الدرجة الأولى والممتازة”.

100 دولار
الـ 100 دولار على الحدود

وتابع الصفوة “الغاية من إصدار البطاقات هي تسهيل دخول وخروج رجال الأعمال السوريين إلى لبنان، وجرى التوجه إلى إصدار البطاقات بعد اتفاق بين الجانبين السوري واللبناني على إصدار هذه البطاقات”.

وفيما يخص تكلفة إصدارها، أشار الصفوة في حديثه، إلى أنها “برسم سنوي يبلغ 200 ألف ليرة، ولا علاقة للبطاقة بموضوع الـ 100دولار على الحدود، وعلى كل من يود الحصول عليها مراجعة إدارة الغرفة”.

100 دولار
موضوع الـ 100 دولار على الحدود

وختم الصفوة لـ “كليك نيوز” أن “كل غرف التجارة في المحافظات ستصدر مثل هذه البطاقة، لكن حمص كانت السباقة، ونتوقع تقديم مئات رجال الأعمال عليها، لأهميتها بتسهيل الحركة للتاجر والمستثمر في ظل العقوبات والعوائق المرتبطة بحركة السفر، حيث يضطر الكثيرون للسفر الى لبنان لمراجعة السفارات”.

ويشار أن الكثيرين من المواطنين وخصوصاً ممن يسافرون إلى لينان كثيراً، عانوا سابقاً من طلب تصريف 100دولار أمريكي على الحدود، حيث تتم معاملته معاملة المغترب السوري.

لتصدر بعدها عدة قرارات بهذا الخصوص، منها تعديل قيمة تصريف الـ 100$ على الحدود السورية لتصبح 250,000 ل.س بدلاً من 125,000 ل.س.

ويعفى من التصريف عدة فئات وهم، المهجرون بفعل الإرهاب العائدين إلى البلاد، والطلاب الدارسين في الخارج، والموفدين بمهام رسمية، والمواطنين ممن لم يتموا الـ 18 من عمرهم، والركب الطائر وسائقي الشاحنات والسيارات العاملة على خطوط النقل مع دول الجوار.

عمار إبراهيم – كليك نيوز

اقرأ أيضًا: نقصها وفقدانها يؤثر على آلاف المرضى.. أدوية الأورام في حمص عملة نادرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى