أخبار كليكسياسي

قريباً.. الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية تركيا وروسيا وسورية وإيران في موسكو أيضاً

قريباً.. الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية تركيا وروسيا وسورية وإيران في موسكو أيضاً

 

بعد يوم واحد من الاجتماع الرباعي “السوري، التركي، الإيراني، الروسي”، خرجت أنقرة للإعلان بأن اجتماع وزراء الخارجية سيعقد في موسكو أيضاً.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو،” إن الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية تركيا وروسيا وسورية وإيران سيعقد في موسكو.”

وأضاف “أوغلو”، أن “اجتماع الوفود على مستوى نواب وزراء الخارجية في موسكو، كان يصب في سياق التحضير لاجتماع وزراء الخارجية”.

وتابع “أوغلو” قائلا: “في الفترة المقبلة ولعقد هذا الاجتماع الرباعي على مستوى وزراء الخارجية ننتظر دعوة الجانب الروسي، وعلى الأرجح سيعقد الاجتماع في موسكو.”

في السياق، قالت مصادر مطلعة، إن هذا الاجتماع يعتبر بمنزلة خرق سياسي لمسار التقارب السوري – التركي.

اقرأ أيضاً: دمشق تعلن شروطها.. هل تثبت أنقرة حسن النوايا في تصحيح مسار العلاقات بيت البلدين؟

كما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية، عن مصادر متابعة، أن الاجتماع شهد مناقشة صريحة لجميع الملفات، حيث سعت موسكو لتقريب وجهات النظر بين الوفدين السوري والتركي، على اعتبار أن تطبيع العلاقات إن حصل سيكون له تداعيات إستراتيجية تنعكس إيجابياً بما يضع حداً للحرب على سورية.

وبينت المصادر بأن موسكو طالبت برفع الحوار بين الأطراف إلى مستوى وزراء خارجية الدول الأربع، واقترحت موعداً لهذا الاجتماع يومي الإثنين والثلاثاء القادمين، معتبرة أن مبدأ الحوار كفيل بإزالة العقبات أمام عودة العلاقات السورية – التركية.

وأعرب مصدر دبلوماسي روسي مطلع على مجريات الاجتماع، عن قناعته في أن “تسوية العلاقات السورية – التركية سوف تتم، ولقاء الوزراء سيكون قريباً، وبعده سيتم ترتيب لقاء على مستوى الرؤساء.

ولفت المصدر الدبلوماسي الروسي بحسب ما نقلت صحيفة” الشرق الأوسط”، إلى أن تصريحات معاون وزير الخارجية السوري أيمن سوسان، التي شدد فيها على مطالب بلاده المتعلقة بالانسحاب التركي الكامل من الأراضي السورية ووقف دعم تركيا للإرهاب، لا يعني عدم التزام دمشق بنجاح مسار التطبيع الذي تدعمه موسكو بقوة.

وشدد المصدر، على أن إنجاز عقد الاجتماع يشكل بحد ذاته خطوة مهمة، لأن هذا الاجتماع ليس مطلوباً منه الخروج بتوافقات بل الترتيب لأجندة لقاء الوزراء فقط.

اقرأ أيضاً: الكشف عن موعد الاجتماع الرباعي حول سورية

وكانت موسكو، استضافت في 3 و4 الجاري، معاوني وزراء خارجية سورية وروسيا وإيران وتركيا، تمهيداً لعقد اجتماع على مستوى وزراء خارجية الدول الأربعة، لبحث تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وأعلنت الخارجية الروسية، أن نواب وزراء خارجية الدول الأربعة، اتفقوا خلال الاجتماع الرباعي على مواصلة الاتصالات، لافتة إلى أن المشاركين حددوا نهجهم بطريقة صريحة ومباشرة.

كما قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال الاجتماع الراعي، بأن روسيا اقترحت بالتشاور مع سورية وتركيا وإيران مواعيد لاجتماع وزراء خارجية الدول الأربع.

وأضاف: إنني أتطلع إلى موافقتكم على موعد الاجتماع في موسكو على مستوى وزراء الخارجية مع أصدقائي وزملائي حسين أمير عبد اللهيان، ومولود تشاووش أوغلو، وفيصل المقداد، مضيفاً: لقد اقترحنا بعض المواعيد التي يمكن أن تصبح مقبولة بشكل عام بعد نتائج جولة محادثاتكم.

كليك نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى