مجتمعمحلي

في ظل توقف محطة مياه علوك.. شبح الكوليرا يخيم على الحسكة

في ظل توقف محطة مياه علوك.. شبح الكوليرا يخيم على الحسكة

 

عوامل عديدة تنذر بحدوث جائحة كوليرا في محافظة الحسكة بعد تأكيد وزارة الصحة السورية يوم أمس أن المحافظة سجلت 13 إصابة وحالة وفاة واحدة لعل أهمها واقع المياه المزري وانتشار صهاريج بيع المياه غير معروفة المصادر بعد توقف محطة مياه علوك عن العمل منذ ما يقارب الشهر ونصف الشهر.

توقف محطة مياه علوك يفاقم المشكلة

 

إحدى أهم المعضلات التي تواجه كيفية منع انتشار الكوليرا أو تحوله إلى جائحة أو وباء هو توفير مياه الشرب النظيفة للأهالي بعد قيام المحتل التركي بإيقاف محطة مياه علوك منذ ما يقارب الشهر والنصف عن العمل.

أهالي مدينة الحسكة ونتيجة عدم وجود مصدر لتأمين مياه الشرب أصبحوا يعتمدون على مياه الصهاريج الخاصة التي تبيع الماء مقابل مادي.

الكوليرا في الحسكة
الكوليرا في الحسكة

إلا أن الإشكالية تكمن في عدم رقابة مؤسسة المياه لهذه الصهاريج التي تعبئ مياهها من المنهال المحيطة بمدينة الحسكة أو قد يعبئ بعض ضعاف النفوس المياه من الآبار السطحية في حال وجود ازدحام على هذه المناهل.

ويشتكي أهالي الأحياء المحيطة بالمدينة من عدم التأكد من سلامة المياه لاسيما أنه يلاحظ في مياه بعضها انتشار الشوائب بشكل واضح حيث تعبأ هذه المياه بشكل مباشر من الآبار أو المناهل دون معالجتها بالمواد المعقمة أو تنقيتها داعين مؤسسة المياه إلى مراقبة هذه الصهاريج وأخذ عينات منها وتعقيمها بمادة الكلور قبيل بيعها للمواطنين.

آبار سطحية وقوالب ثلجية مجهولة المصدر

 

يضاف إلى الأسباب السابقة والعوامل التي تم التحدث عنها انتشار الآبار السطحية في مدينة الحسكة التي حفرها الأهالي لتأمين المياه الخاصة بالغسيل والاستعمالات اليومية.

إلا أن هذه الآبار تم حفرها بأعماق سطحية لا تتجاوز العشرة أمتار وبالتالي تعرضها لاختلاط مياه المجاري وارد بشكل كبير.

الأهالي يشتكون كذلك من انتشار معامل صناعة قوالب الثلج في مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” التي تعتمد كذلك في صناعتها على مياه الآبار في ظل انعدام الرقابة وإجراءات الوقاية عنها بشكل كامل.

الكوليرا في الحسكة
الكوليرا في الحسكة

إجراءات سريعة لمواجهة المرض

 

الجهات المعنية في محافظة الحسكة وأمام إعلان وزارة الصحة تسجيل حالات إصابة كوليرا في المحافظة اتخذت عدة إجراءات للحد من انتشار المرض حيث بين مدير الصحة الدكتور “عيسى خلف” أنه تم عقد اجتماع موسع في المديرية ضم مديري مؤسسات ودوائر الصحة والمياه والشؤون الاجتماعية وممثلين عن منظمة الصحة العالمية وقسم المياه في الهلال الأحمر العربي السوري تم خلاله الاتفاق على مجموعة خطوات من شأنها إيصال المياه الصالحة للشرب للمواطنين على أن تكون مأمونة من حيث التعقيم والكلورة.

332477

ولفت مدير الصحة إلى أنه تم التأكيد على دور مجالس المدن في منع بيع مكعبات الثلج والأغذية المكشوفة في الأسواق والطرقات وتشديد الرقابة على المطاعم وقيام دائرة الصحة المدرسية بتكثيف حملات التوعية والتشدد في موضوع التعقيم في كافة المدارس.

الحسكة – كليك نيوز

اقرأ أيضًا: صحة الحسكة تنفي تسجيل أي إصابة بمرض الكوليرا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى