مجتمعخدميمحلي

في الحسكة.. أمطار الخير “نعمة ونقمة” في آنٍ واحد

في الحسكة.. أمطار الخير “نعمة ونقمة” في آنٍ واحد

 

تتأثر محافظة الحسكة بفعاليات ماطرة نتيجة المنخفض الجوي المسيطر على أجوائها منذ يومين والذي يعول عليه في إنقاذ المساحات المزروعة بالمحاصيل البعلية كالقمح والشعير والبقوليات بعد طول انحباس الأمطار لمدة قاربت الشهر والنصف، شارفت فيها هذه المحاصيل على التلف.

حيث استبشر الفلاحون ممن يزرعون أراضيهم بعلاً بالأمطار خيراً، لاسيما بعد تكبدهم خسائر متتالية لثلاث سنوات نتيجة موجات الجفاف التي أثرت في المحافظة، كما تفاءل بها مربو الثروة الحيوانية على أمل أن تنبت المساحات الرعوية والمراعي الطبيعية في أرياف المحافظة، وتؤمن مصدر غذاء لمواشيهم وتخفف عنهم من تكاليف تغذية قطعانهم بمواد الأعلاف الجاهزة.

كذلك، ساهمت أمطار الخير بارتفاع أسعار مبيع الماشية في أسواق البيع الرئيسية وانتعاشها، حيث زاد الإقبال على شراء مختلف أصنافها من الأهالي والمربين الراغبين في زيادة حيازتها الحيوانية.

وأشار تاجر الماشية “خلف الحسين” المتواجد في سوق الغزل بمدينة الحسكة إلى أن أسعار الماشية بشكل عام زادت خلال الأسبوع الحالي بنحو الثلث، حيث ارتفعت أسعار مبيع الخروف من 400 ألف ليرة سورية إلى 700 ألف بحسب حجمه ونشاطه.

أما أسعار الغنم “العشرة” فتتراوح بين 500 ألف ليرة سورية إلى 800 ألف ليرة سورية، و”الفطيمة” من 250 ألفا إلى 450 ألف ليرة سورية و”الماعز” من 200 ألف إلى 350 ألف ليرة.

من جهة أخرى، فإن ارتفاع أسعار الماشية سيؤدي إلى ارتفاع إضافي في أسعار اللحوم، حيث يشير بائع اللحمة في منطقة سوق الهال “عمار العيدان” إلى أن أسعار اللحوم ستشهد ارتفاعاً إضافياً خلال الفترة القريبة القادمة لاسيما لحوم “الضأن” التي شهدت ارتفاعا في الأسعار مؤخراً.

مضيفاً: أن الأسعار زادت مع بداية العام الحالي من 25 ألفاً إلى 30 ألفاً وسترتفع خلال الفترة الحالية لتزيد على 35 ألفاً، مشيراً إلى أن زيادة الأسعار ستؤدي إلى ركود في مبيع اللحوم الحمراء في ظل توجه الأهالي لشراء لحوم الفروج الأرخص نسبياً لعدم قدرتهم على شراء لحوم “الضأن”.

يذكر أن البلاد تتعرض لسلسلة منخفضات جوية متعاقبة منذ مطلع الأسبوع وتستمر حتى الأسبوع القادم، وتحذيرات من السيول والرياح النشطة.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: مقتل 3 أشخاص في شجار عائلي بالحسكة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى