مجتمعمحلي

فلاحو الحسكة.. أين ذهبت منحة القمح المقدمة من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية؟

فلاحو الحسكة.. أين ذهبت منحة القمح المقدمة من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية؟

 

أعلنت “الوكالة الأمريكية للتنمية” عن تقديمها ثلاثة آلاف طن من بذار القمح للفلاحين في محافظتي الحسكة ودير الزور، تم تسليمها لما يسمى بـ “هيئة الزراعة” التابعة لـ “قسد” بهدف توزيعها على الأهالي لمساعدتهم في ظل الظروف المعيشية الحالية.

ولكن المفاجئ في عملية التوزيع الثانية، أن تعلن “الوكالة الأمريكية” عبر موقعها الإعلامي أن البذور التي تم تسليمها لـ “قسد” زرعت في حقول الحسكة ودير الزور خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول، دون تحديد الأماكن التي تمت الزراعة فيها أو الأهالي الذي استفادوا من هذه المنحة.

فلاحو الحسكة

ويتهم الفلاحون والمزارعون في محافظة الحسكة مسؤولي “قسد” بسرقة الكميات المخصصة من البذار المقدم من “الوكالة الأمريكية”، وعدم تسليمها لهم كما حدث خلال الموسم الماضي الذي تم خلاله إحداث لجان توزيع، قامت بالاطلاع على واقع الفلاحين والأراضي الزراعية وعلى أساسها قامت بتسليمهم البذار في مختلف مناطق المحافظة.

ودعا الفلاحون “الوكالة الأمريكية للتنمية” للتدقيق في جداول التوزيع وأسماء المستفيدين وأماكن الاستفادة، والتأكد إن وزعت المنحة على الفلاحين المتضررين من الظروف الحالية والمستحقين أم أنها سرقت من قبل المتنفذين في “قسد “.

وعلى الرغم من التحذيرات المتكررة التي أطلقتها وزارة الزراعة السورية تجاه منح البذار التي توزعها “الوكالة الأمريكية” لجهة حملها الآفات الزراعية التي تضر الأراضي الزراعية وتخرجها مع مرور الوقت عن دائرة الإنتاج، إلا أن الفلاحين قاموا بزراعتها خلال الموسم الماضية نتيجة الظروف وغلاء أسعار البذار وتكبدهم الخسائر المتلاحقة نتيجة حالة الجفاف التي تسيطر على محافظة الحسكة منذ عدة سنوات.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: “حتى بيوت الله”.. لم تسلم من سارقي الكابلات في الحسكة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى