اقتصاد

غرام الذهب يرتفع 91 ألف ليرة منذ بداية العام 2023

غرام الذهب يرتفع 91 ألف ليرة منذ بداية العام 2023

 

تواصل أسعار الذهب في سورية تحليقها اليومي والذي بدأته منذ بداية العام الجديد، مسجلة ارتفاعاً مقداره 91 ألف ليرة، بعد أن بدأت ارتفاعها منذ بداية العام بسعر 312 ألف ليرة لتصل اليوم إلى 403 ألف.

وفي التفاصيل، تخطى سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراط 400 ألف ليرة لأول مرة في تاريخ سورية، حيث وصل سعر الغرام إلى 403 ألف ليرة للمبيع، و402 ألف ليرة للشراء، بحسب نشرة أسعار الجمعية الحرفية للصاغة ليوم السبت.

كما ارتفع سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط إلى 345429 ليرة للمبيع، و344429 للشراء بحسب نشرة الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات الصادرة اليوم.

وارتفع سعر الأونصة الذهبية السورية بشكل كبير، حيث وصل إلى 15 مليون ليرة، كما ارتفع سعر الليرة الذهبية عيار 21 إلى 3 مليون و455 ألف ليرة.

وأكدت جمعية الصاغة، أن الارتفاع في أسعار الذهب محلياً، جاء متزامناً مع الارتفاع الكبير في أسعار الأونصة العالمية حيث وصلت إلى 1990دولار.

وأشارت إلى أن هذه الأسعار هي الحقيقية والواقعية، ويجب أن تكون الأجور ضمن الحدود المنطقية، داعية إلى الالتزام بالتسعيرة الصادرة، ومنعت منعا باتا تحويل بدل الأجور إلى غرامات تحت طائلة المساءلة القانونية.

وفي السياق، أوضح رئيس جمعيّة الصاغة بدمشق وريفها “غسّان جزماتي”، لصحيفة “تشرين” الرسمية، أن الارتفاع الكبير الذي يشهده سوق الذهب المحلي يعود لارتفاعه عالمياً، نتيجة انهيار البنوك في أمريكا.

ولفت “جزماتي”، إلى أنّ ما يحدث في أمريكا أزمة اقتصادية أدّت إلى فقدان ثقة المستثمرين في بنوكها، حيث اتجه الكثير منهم إلى شراء الذهب، منوّها إلى أنّ الإقبال على شراء الذهب أدى إلى ارتفاع أسعاره عالمياً.

وبيّن “جزماتي”، أنّ موضوع تعليق العقوبات على سورية لمدة ستة أشهر لم يشهد تأثيراً إيجابياً حتى الآن بالنسبة للذهب، إلا أن هناك مؤشرات تدّل على أنّ الأمور تسير نحو التحسن، وأن هناك مشاريع جديدة قيد الدراسة سيتم الكشف عنها لاحقاً.

وأشار إلى أن جموداً أصاب حركة بيع الذهب بنسبة 85 % تقريباً منذ وقوع الزلزال في السادس من شباط الماضي، الأمر الذي جعل الكثير من المواطنين يتريثون بشراء الذهب.

وأكد “جزماتي” أن الركود في سوق الذهب كان كبيراً في الفترة الأولى من وقوع الزلزال، لكن حالياً بدأت الحركة تعود تدريجيّاً مع اقتراب الأعياد والمناسبات، ومنها عيد الأم الذي أنعش السوق قليلاً عما كان من قبل.

يذكر أن مصرف سورية المركزي، كان حدد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بـ 7250 ليرة للدولار الواحد، كما تم تحديد سعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو بـ 7758.95 ليرة سورية لليورو الواحد.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: غرام الذهب يسجلّ رقماً قياسياً ويقترب من 400 ألف ليرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى