مجتمعخدمي

صيدليات تمتنع عن بيع الدواء في حمص

صيدليات تمتنع عن بيع الدواء في حمص

 

ازدادت الشكاوى مؤخراً من السكان على بعض الصيدليات في حمص، بسبب امتناع أصحابها أو العاملين فيها عن بيع أصناف من الدواء عمداً، تمهيداً لرفع أسعارها كما قال عدد من المواطنين.

وقالت مشيرة (مهندسة) لموقع “كليك نيوز”، “بقيت أبحث عن دواء مرخي عضلي والتهاب مفاصل دون أن أجدها في أي من الصيدليات، حيث تذرعوا أن المستودعات لم توزعا لهم الأدوية ويقومون بعمليات الجرد”.

وأضافت “لم أصدق هذه الذريعة كونه من غير المعقول فقدان الدواء في عشرات الصيدليات، فاللعبة باتت مكشوفة وهي احتكارها لرفع أسعارها لاحقاً كما يحصل في حالة المواد الغذائية وغيرها”.

من جانبها، أشارت رجاء (ربة منزل) أن “السيتامول وعلى سبيل المثال، يفقد كل فترة ليعاد طرحه بسعر أعلى وصل لأكثر من 1500 ليرة في إحدى المرات، وبعد جولة كبيرة على عدد من أحياء مدينة حمص ما بين الزهراء والسبيل والأرمن”.

بدوره قال محمد (طالب جامعي) أنه “قضى 6 ساعات وهو يبحث عن دواء الضغط لوالده ما بين أحياء الحضارة ووادي الذهب دون أن يجده حتى اضطر للبحث في أحياء بعيدة جداً وبسعر أعلى من التسعيرة النظامية”.

من جانبها، أكدت إحدى الصيدليات لموقع “كليك نيوز”، والتي رفضت الإفصاح عن اسمها، “أن بعض موزعي المستودعات قاموا برفع أسعار الأدوية بنسب متفاوتة وامتنعوا عن تزويدنا بالدواء”.

يشار إلى أن هذه الأزمة حصلت في العاصمة دمشق ومعظم المحافظات السورية، نتيجة تسرب معلومات عن قرب صدور أسعار جديدة للأدوية وحليب الأطفال الذي صدرت تسعيرته يوم الثلاثاء.

وحددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، سعر حليب الأطفال “ماركة نسله” حليب أطفال نان “1 و2″، وحليب كيكوز “1 و2” للصيدلي وللمستهلك.

وقالت الوزارة في بيان لها: إن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أصدر تسعيرة حليب الأطفال “ماركة نسله” حليب أطفال نان “1 و2″، 400 غرام للصيدلي بسعر17050 ليرة سورية، وللمستهلك بسعر18800 ليرة، وحليب كيكوز “1 و2″، 400 غرام بسعر 13909 ليرات للصيدلي، و15300 ليرة للمستهلك.

لتبقى تسعيرة الأدوية على اختلافها موضع قلق عند المواطن مع التخوف من ارتفاعها كما يحصل دائماً نتيجة ضعف المدخول المادي لمعظم الأسر التي باتت تبحث بصعوبة كبيرة عن قوت يومها فقط لا أكثر.

عمار إبراهيم – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: قرى في ريف حمص الشرقي تعاني العطش.. أرقام المسؤولين “مغلقة”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى