أخبار كليكسياسي

صحيفة تركية: تشكيل لجان سورية – تركية لتسريع “ماراثون التطبيع” بين البلدين

صحيفة تركية: تشكيل لجان سورية – تركية لتسريع “ماراثون التطبيع” بين البلدين

 

في الوقت الذي بدأت فيه “قوى المعارضة” الخوف على مصالحها، لا سيما بعد الاجتماع السوري التركي في موسكو، والذي وصفته “بالانحراف الخطير”، مؤكدة أنها لا تستطيع مجرد التفكير في المصالحة مع الحكومة السورية، واصلت أنقرة تسريعها لخطوات التطبيع مع دمشق غير آبهة بأي “استغاثات”.

وأفادت صحيفة “يني شفق” التركية، بأن تركيا مستمرة بمسار التقارب مع دمشق، مشيرة إلى أنه تم خلال اللقاء الثلاثي الذي جمع وزراء دفاع روسيا وسورية وتركيا في موسكو بتاريخ 29 كانون الأول الفائت، الاتفاق على تشكيل لجان سورية – تركية لتسريع عملية التطبيع بين أنقرة ودمشق تتألف من مسؤولين عسكريين واستخباريين.

وقالت الصحيفة: إن ماراثون التطبيع بدأ رفع سقف معاييره على المستوى السياسي عبر تشكيل تلك اللجان لحل المشكلات العالقة بين أنقرة ودمشق وتسريع عملية التطبيع.

وأضافت “يني شفق” التركية، أن ممثلي اللجان سيحضرون الاجتماعات التركية المقبلة مع الدولة السورية، بهدف التقدم بخطى سريعة في حل المشكلات بين البلدين، دون أن يتم بعد توضيح موعد اجتماع الطرفين.

بدوره، ذكر موقع “بلومبيرغ”، أن “تركيا مستعدة الآن للاعتراف علناً بشرعية الرئيس بشار الأسد والعمل على إعادة بناء العلاقات الدبلوماسية والأمنية والتجارية”.

وذكرت مصادر “بلومبيرغ”، أن “أردوغان طلب من روسيا ضمان سلامة اللاجئين السوريين الذين يمكنهم العودة إلى ديارهم مع انحسار القتال، ويريد تخفيف التكلفة السياسية والاقتصادية لاستضافة أكبر عدد من اللاجئين في العالم”.

يذكر أن موسكو جمعت آواخر العام الفائت، في لقاء هو الأول من نوعه منذ عام 2011، وزير الدفاع التركي، “خلوصي أكار”، والروسي “سيرغي شويغو”، مع وزير الدفاع السوري “علي عباس” على طاولة مباحثات واحدة، حيث أكد الاجتماع على ضرورة حل الأزمة السورية بما يشمل جميع الأطراف.

وكان الرئيس التركي، ” أردوغان”، قال مؤخراً، إنه قد يجتمع مع الرئيس، بشار الأسد، في إطار عملية سلام جديدة، بعد أن التقى وزيرا دفاع البلدين، مضيفاً:” بعد المحادثات التاريخية بين وزراء الدفاع في موسكو، سيكون اجتماعاً ثلاثياً لوزراء خارجية تركيا وروسيا وسورية، لمواصلة تطوير الاتصالات، مضيفاً: لقد أطلقنا مسار روسيا، تركيا، سورية، سنجمع وزراء خارجيتنا معاً وبعد ذلك، بناء على التطورات، سنجتمع معا كقادة.”

وكانت مصادر تركية، قالت إنه من المرجح أن يعقد اللقاء الثلاثي بين وزراء خارجية تركيا وسورية وروسيا، في الأيام القادمة، في الإمارات العربية المتحدة.

ويأتي ذلك بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، للعاصمة دمشق، حيث التقى خلالها بالرئيس بشار الأسد، ونظيره فيصل المقداد.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: واشطن تسعى لإفشاله.. أولى خطوات التقارب السوري – التركي تبدأ من إدلب وفتح طريق اللاذقية – حلب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى