اقتصاد

خبز الشعب الثاني .. محصول استراتيجي.. الدعم المقدم والنوعيات

بين المهندس وائل الطويل المدير العام لمؤسسة إكثار البذار أن المؤسسة تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين خبز ” الشعب الثاني ” زراعة البطاطا للعروة الربيعية للموسم الحالي، وذلك بتأمين جزء من البذار المستورد للبطاطا من خارج القطر.

وتتضمن أصناف البطاطا المستوردة من البذار صنف سبونتا، افرست، فابولا، سينرجي، فريدة وأجريا، وتعتبر الأصناف الخمسة المذكورة قابلة للاستهلاك المحلي بينما الأخير منها يدخل في صناعة مادة البطاطا ” الشيبس ”

واشار المهندس وائل، لموقع كليك نيوز، أن الهدف من الأصناف التي يتم إنتاجها من المشروع الوطني لإكثار البطاطا تقديم دعم لخفض تكاليف ومستلزمات الإنتاج الزراعي وتأمين العروة الخريفية بسعر منافس وتشجيعي بمبلغ مليون و/350/ ألف ليرة سورية للطن الواحد، كذلك الأمر للعروة الربيعية لهذا العام حيث بلغت الكميات الموزعة /812/ طناً، موضحاً أن هذه الأصناف تفوق الأصناف المستوردة من الناحية الإنتاجية والمردود الاقتصادي من جهة ونالت ثقة وقناعة المزارع من جهة ثانية منذ عام /2011/.

وعن منطقة جبل سمعان – أكبر منطقة بحلب – أوضح رئيس دائرة زراعة سمعان المهندس معتز عزام ان مهمة دائرة الزراعة هو تقديم التنظيم الزراعي ضمن المساحة المرخصة وبإشراف الوحدات الإرشادية، حيث بلغت المساحات المرخصة لزراعة البطاطا بدائرة زراعة سمعان نحو ١٥٠٠ ألف هكتار بطاطا، موضحاً في الوقت ذاته عن نوعية الدعم المقدم لزراعة البطاطا من مادة المازوت المخصصة للزراعة وهو ١٠٠ لتر مازوت طيلة فترة الانتاج من بداية الزراعة الى القلع.

بدوره أوضح محمد حبو مدير المصرف الزراعي التعاوني بحلب ان الدعم الذي يقدمه المصرف من مستلزمات الانتاج لمحصول البطاطا محصور بتقديم الأسمدة، ذلك وفق القرارات الصادرة عن الإدارة العامة وهي تخصيص ٢٠٠ كيلو غرام من سماد السوبر فوسفات ” أسود ” لكل هكتار بطاطا، دون تقديم أنواع أخرى من الأسمدة الازوتية ” يوريا، نترات ” وذلك حسب الخطة والمعادلة السمادية.

وبين مدير المصرف الزراعي ان سماد سلفات البوتاس غير متوفرة بمصرف حلب، إلا في حال أراد المزارعين هذا النوع من السماد فإنه متوفر بالمصرف الزراعي في بلدة السفيرة، ويمكن توجيه إحالة الى مصرف السفيرة لاستلام هذا النوع من السماد.

وبين المهندس محمد المحمد رئيس دائرة الانتاج النباتي بمديرية زراعة حلب أنه بلغت المساحة المخططة لزراعة البطاطا عروة ربيعية للموسم ٢٠٢١- ٢٠٢٢ نحو ٥٥٤٤ ألف هكتار على مستوى المناطق الآمنة بحلب، والعروة الخريفية نحو ٣٨٤٥ ألف هكتار لنفس العام.

هذا وكانت قد بلغت المساحة المخططة لزراعة محصول البطاطا عروة ربيعي لعام ٢٠٢٠ /٢٠٢١ نحو ٤٥٧٤ ألف هكتار، تم زراعة ٣٩٤٠ ألف هكتار، وبلغت نسبة التنفيذ نحو ٨٦ بالمئة بإنتاج تقديري يصل الى نحو ٨٦،٦٨٠ ألف طن.

وبلغت المساحة المخططة للعروة الخريفية نحو ٤٣٧٠ ألف، نفذ منها نحو ٢٧٥٨ ألف هكتار.

ومن الصعوبات التي يعاني منها هذا المحصول هو عدم عودة الأهالي في كثير من مناطق حلب ” الاتارب، سمعان “، وعدم توفر الوقود للسقاية وارتفاع أسعارها، وعدم توفر الأسمدة اللازمة، إضافة الى عدم توفر اليد العاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى