مجتمعخدميمحلي

تضرر 243 منزلاً في حلب.. متضررون في اللاذقية: “لم تصلنا أية مساعدات”

تضرر 243 منزلاً في حلب.. متضررون في اللاذقية: “لم تصلنا أية مساعدات”

 

أصدرت محافظة حلب الجدول الأول بأسماء المتضررين الذين انهدمت مبانيهم وعقاراتهم كلياً، نتيجة حدوث كارثة الزلزال في عدد من أحياء مدينة حلب.

وقال محافظ حلب حسين دياب، إنه بلغ عدد الأسر المتضررة 243 عائلة، مؤكداً أنه يحق للمواطنين الذين تهدمت عقاراتهم كلياً ولم ترد أسماؤهم ضمن الجدول رقم1، تقديم طلب إلى المحافظة خلال 90 يوماً من تاريخ صدور الجدول، وذلك وفق النموذج المعتمد في ديوان المحافظة لدراسة الطلبات ومعالجتها من قبل اللجنة المشكلة بقرار وزير الإدارة المحلية والبيئة.

وأوضح محافظ حلب، أنه يجري العمل على تنظيم جداول جديدة ستصدر تباعاً، وتتضمن أسماء المواطنين الذين تعرضت مبانيهم للهدم الكلي والجزئي أو التصدع وبحاجة الى تدعيم في عدد من أحياء المدينة المستهدفة، من خلال اللجان تم تشكيلها لتوصيف وتقيم الأبنية المتضررة.

ونشرت محافظة حلب على صفحتها في الفيسبوك، الأسماء المحددة، حيث يمكن الاطلاع عليها على الرابط التالي:

http://aleppo.gov.sy/laravel-filemanager/files/2/%D8%A7%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B6%D8%B1%D8%B1%D9%8A%D9%86.pdf

يذكر أنه من مهام اللجنة المشكلة بقرار وزير الإدارة المحلية والبيئة بتاريخ 20 آذار 2023، برئاسة محافظ حلب، تحديد أرقام العقارات المتضررة كلياً أو جزئياً من أبنية سكنية وتجارية ومنشآت صناعية وحرفية والأبنية بمختلف أصنافها وأشكالها وصفة الملكية والإشغال لها، حيث تنظر اللجنة بالطلبات المقدمة من الأشخاص الواقعة منشآتهم أو محالهم أو منازلهم أو أبنيتهم ضمن الحدود الإدارية للمناطق المنكوبة في المحافظة من المالكين أو الشاغلين لها ولم ترد أسماؤهم ضمن جداول المتضررين، على أن يتم تقديم طلب إلى المحافظة خلال90/يوماً من تاريخ صدور الجداول بقرار من المحافظ ، وتتم المعالجة وفق الآلية المحددة.

اقرأ أيضاً: تضرر أكثر من 40 موقعاً.. الآثار والمتاحف: 7 مليارات ليرة قيمة الأضرار التي تعرضت لها الآثار نتيجة الزلزال

وكان المرسوم التشريعي رقم 3 لعام 2023، تضمن منح إعفاءات خاصة للمتضررين من الزلزال تشمل، الضرائب والرسوم المالية وبدلات الخدمات والتكاليف المحلية ورسوم الترخيص على أعمال إعادة البناء الكلي أو الجزئي، أو إعادة التأهيل الكلي أو الجزئي لمنشآتهم ومحالهم ومنازلهم وأبنيتهم.

والجدير ذكره أيضاً أن الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد فجر 6 شباط الفائت، أدى لوفاة 1414 شخصا، في المحافظات الثلاثة المنكوبة “حلب واللاذقية وحماة”، منها 444 وفاة في حلب، وفق الحصيلة النهائية لوزارة الصحة.

7 26

وذكرت محافظة حلب، أن عدد الأسر المتضررة بسبب الزلزال تزيد عن 13 ألف أسرة، وعدد الأبنية التي انهارت نتيجة الزلزال 54 بناء، أما عدد الأبنية التي تم هدمها خالية من السكان نتيجة خطورتها وحرصاً على السلامة العامة 220 بناء.

في سياق متصل، اشتكى الكثير من المواطنين في مدينة اللاذقية المنكوبة بسبب الزلزال، عدم وصول المساعدات الغذائية إلى المتضررين.

وأكد عدد كبير من المواطنين المتضررين المستضافين لدى أقاربهم ومعارفهم، لصحيفة” الوطن” المحلية، أنه لم تصلهم أي معونات غذائية أو إنسانية من أي جهة في المحافظة، سواء كانت عامة أو خاصة، مطالبين بالعمل الدقيق للوصول إلى كل العائلات المتضررة التي لم تتسلم أي معونة وذلك بعد ما يقارب 3 أشهر على الكارثة.

وفي هذا السياق، أكدت غرفة عمليات الإغاثة في محافظة اللاذقية، العمل ضمن حملة الاستجابة الطارئة لكارثة الزلزال، بتنظيم عمليات استلام المساعدات الإغاثية وتوزيعها ضمن الريف والمدينة وفق خطط أسبوعية، وإعداد قاعدة بيانات للأسر المتضررة، وفق عدة مراحل، أولها مرحلة تثبيت بيانات الأسر المتضررة في الأبنية المهدمة بالكامل بعد توثيقها.

وأضافت الغرفة، أما المرحلة الثانية، تتضمن حصر بيانات الأسر المتضررة في الأبنية الآيلة للسقوط والأبنية المتصدعة التي بحاجة لتدعيم مع إخلاء باستخدام نموذج موحد لجمع البيانات لهذه الأسر من خلال لجان السلامة العامة.

وذكرت الغرفة، أنه وحتى تاريخ 6 أيار الجاري، بلغ أعداد الأسر المتضررة 120688 أسرة، تشمل 555165 فرداً متضرراً، وذلك وفق البيانات الأولية للأسر المتضررة في الأبنية المتهدمة التي تم الكشف عليها والأبنية الآيلة للسقوط والمتصدعة وبحاجة إلى ترميم، والأسر القاطنة في مراكز الإيواء والبيانات الواردة من الوحدات الإدارية والمخاتير والتي تم الوصول إليها حتى الآن.

وأشارت غرفة العمليات، إلى أنها مستمرة في تلبية احتياجات مراكز الإيواء من خلال زيارات ميدانية وتقديم ما يلزم من الاحتياجات اليومية للعائلات (حليب أطفال – ألبسة – سلل غذائية)، وتقديم الخدمات الطبية من خلال مديرية الصحة، إضافة لعمل الفريق الطبي للمديرية في مراكز الإيواء.

وبيّنت أنه تم توزيع 96624 سلة غذائية في مدينة اللاذقية، و18748 سلة غذائية في جبلة، مشيرة إلى أن نسبة تغطية القرى في المحافظة من توزيع السلل الغذائية بلغت 64 بالمئة في جبلة، 60 بالمئة في القرداحة، 37 بالمئة في اللاذقية، و55 بالمئة في الحفة.

كما أكدت الغرفة أن إجمالي الأبنية التي تم الكشف عليها 72638 بناء، منها 42571 بناء سليماً، 16480 بناء بحاجة إلى ترميم، 12395 بناء بحاجة إلى تدعيم، 1192 بناء بحاجة إلى هدم، مشيرة إلى أنه تم إجراء مسح أولي لحصر أعداد الأبنية المتهدمة بشكل كامل بفعل الزلزال، وعددها 105 أبنية مهدمة، منها 42 بناء في اللاذقية، 38 بناء في جبلة، 21 بناء في القرداحة، 4 أبنية في الحفة.

وكانت محافظ اللاذقية، بينت أن عدد المتضررين جراء الزلزال يتجاوز الـ 142 ألف مواطن، وعدد ضحايا الزلزال في المحافظة بلغ 805 حالات وفاة، و1131 مصاباً، مع تهدم 103 أبنية بشكل كلي، و247 بناء آيلاً للسقوط.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى