أخبار كليكسياسي

تحمل في طيّاتها الكثير من الرسائل.. زيارة استثنائية للرئيس الإيراني إلى دمشق

تحمل في طيّاتها الكثير من الرسائل.. زيارة استثنائية للرئيس الإيراني إلى دمشق

 

في زيارة استثنائية في توقيتها والظروف التي تعيشها سورية، يصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي برفقة عدد من الوزراء إلى دمشق، الأربعاء المقبل.

وذكرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، أن الزيارة المرتقبة، تستمر يومين، وتأتي في ظل المصالحة السعودية – الإيرانية التي أضفت أجواء إيجابية على المنطقة، بدءاً من اليمن وصولاً إلى سورية.

وقالت مصادر مطّلعة للصحيفة، إن الزيارة ستكون استثنائية من حيث نتائجها، إذ سيعلن خلالها البدء في تنفيذ قرارات تتعلّق بإعادة الإعمار وتدشين مشاريع اقتصادية عدة.

وأضافت المصادر، أن الزيارة لن تكون تقليدية، وستتخلّلها جولات ميدانية، مشيرة إلى أن موضوع المقاومة والمحور سيكون حاضراً بقوة في برنامج الزيارة.

وأكدت المصادر، أن الزيارة تحمل رسائل حول جاهزية المحور وتكامل رؤيته وبرنامجه، بما يتجاوز الشقّ العسكري إلى الملفات الاقتصادية والتنموية.

اقرأ أيضاً: تركيا تسبق الوقائع بالتصريحات الرنانة بشأن التطبيع مع دمشق.. الإعلان عن موعد الاجتماع الرباعي المقبل

وأشارت المصادر، إلى أن الدوائر المختصّة في البلدين، تنهمك في التحضير لبرنامج الزيارة التي يُراد لها أن تكون احتفالية، وأن تحمل إشارات على انتصار المحور الذي يضمّ البلدين، خصوصاً بعد توجّه دول عربية عديدة، على رأسها السعودية، للانفتاح على دمشق.

وكانت مصادر مطلعة، أفادت لـ “كليك نيوز”، بتاريخ 25 نيسان الجاري، أن رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي سيحل ضيفاً على العاصمة دمشق قريباً، في زيارة تحمل الكثير من الرسائل.

7 6

يذكر أن هذه الزيارة هي الأولى لرئيس إيراني الى سورية منذ عام 2011، وكانت آخر زيارة لرئيس إيراني إلى دمشق، في عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، في أيلول 2010.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية، أعلنت في كانون الثاني 2023، عن خطط مرتقبة لزيارة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إلى سورية، دون تحديد موعد محدد للزيارة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، “ناصر كنعاني” إن الحكومة تدرس زيارة رئيس الجمهورية إلى سورية نظراً لتلقي دعوة بهذا الخصوص.

وأشار إلى أن المسؤولين في البلدين يجرون محادثات بهذا الصدد، واصفاً العلاقة بين طهران ودمشق “بالممتازة”.

وكان الرئيس بشار الاسد، زار طهران مرتين منذ عام 2011، الأولى في 25 شباط 2019، والثانية في 8 أيار للعام 2022.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى