مجتمعمحلي

“كفراع” بلا مياه منذ سنوات .. ما السبب؟ هل من حلول؟

“كفراع” بلا مياه منذ سنوات .. ما السبب؟ هل من حلول؟

 

تستمر معاناة أهالي “كفراع” بلا مياه منذ سنوات طويلة. و تقع كفراع في شمال شرق حماة بمسافة نحو ١٣ كم و انعدام المياه تماما فيها منذ سنوات طويلة، اضطر الأهالي لشراء المياه من صهاريج، فالفواتير تدفع لكن المياه غير موجودة!

مختار القرية “عارف الدياب” وصف خلال اتصال “كليك نيوز” مشكلة المياه بـ “القديمة المتجددة دون حلول تذك”، في حين قال رئيس البلدية، “سعيد محمد الخضر” لـ “كليك نيوز” إنها مستمرة منذ أكثر من خمس وعشرين سنة، رغم مطالبات ومراسلات عديدة مع الجهات المعنية وعدة محافظين.

"كفراع" بلا مياه منذ سنوات.. ما السبب؟ هل من حلول؟

مسار الحلول

وقد وصل إلى وزير الموارد المائية أن مدينة كفراع بلا مياه منذ سنوات، فتم بحفر بئر في “كاسون الجبل” عام 2018 وبئر سطحي آخر في القرية، ولكن سرعان ما توقف البئران عن تغذية المياه بسبب تقنين الكهرباء الطويل الذي يمنع بئر “كاسون” من التغذية، وذلك نظراً لطول المسافة نحو 10 كم، يضاف إلى ذلك عدم تأمين المازوت الذي يمنع أيضاً التغذية للبئر السطحي في كفراع.

ونوه “الخضر” أنه لا يبخس جهود مؤسسة المياه بحفر أكثر من بئر في أكثر من مكان بمنطقة “كاسون” عن طريق منظمة دولية، لكن وضع الكهرباء أوقف التغذية، فوصل الكهرباء لساعتين أو ساعة مقابل 4 أو 5 ساعات قطع لا يكفي لتشغيل الآبار.
مقترحاً وضع خط كهربائي خارج التقنين لتغذية آبار “كاسون الجبل”، علماً أنه تم سابقاً حفر بئر غير شروب بكفراع ويحتاج محطة تحلية.

من جانبه كشف خالد الدياب أحد أهالي “كفراع” أن كثيراً من الأهالي وهو منهم يدفع نحو ٧٥ ألف شهرياً ثمن صهريجي مياه لتغذية منزله كون “كفراع” بلا مياه منذ سنوات، متسائلا هل ستبرق حلول بعد كل هذه السنوات العجاف بلا مياه!!!.

بدوره مدير عام المياه في حماة “مطيع عبشي” أشار إلى أنه يتم إرسال كميات من المازوت لتشغيل البئر في القرية، لكن حسب ما يرد والأمر متعلق بتوفره، لاسيما أن هناك قطاعات عديدة يشملها المازوت كالأفران والمشافي وغيرها، أما “بئر كاسون” فهو مشروع مشترك بين كفراع ومعرشحور وكاسون، فالأمر يتعلق بالتقنين الكهربائي الطويل الذي لا يدعم مطلقاً تشغيل الآبار.

موضحاً أنه تم تقديم مطالبات للمعنيين بالكهرباء في دمشق، لرفع التقنين لصالح تغذية الآبار الداعمة لمياه الشرب في جميع المناطق.

مسار الحلول 

“كفراع” بلا مياه منذ سنوات وأيضاً صوران

وتشابه بشكل ما معاناة “كفراع ” في المياه معاناة ناحية صوران التي تبعد ١٨ كم عن مدينة حماة والتي أكد كثير من الأهالي بأنهم يشترون المياه من صهاريج، الأمر الذي كرره رئيس بلدية صوران “غازي زيدان” أن نحو ٩٠% من أهالي صوران لا تصلهم مياه الشرب، فتأهيل مشروعي “الويبدة” و”زور ابو زيد” غطت حاجة ١٠% فقط من احتياجات المنطقة.

وبالتالي يضطر القسم الأكبر لشراء المياه بما لا يقل عن ٧٥ ألف ليرة شهريا.

ولفت إلى مشروع قيد الدراسة حاليا مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هدفه إنشاء خط كهربائي معفى من التقنين لتغذية الآبار.

وحتى اللحظة مازالت “كفراع” و”صوران” تعانيان من ندرة مياه الشرب بين التقنين الكهربائي الطويل والوعود والشكاوي إلى الجهات المعنية والتي لم تثمر حتى الآن.

"كفراع" بلا مياه منذ سنوات وأيضاً صوران

حماة – أيمن الفاعل

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: ثلاث سنوات وأزمة مياه الشرب في الحسكة دون حل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى